مساعدات فورية من البنك الدولي للشرق
الأوسط وشمال إفريقيا لمواجهة كورونا

03.04.2020
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
اعلن البنك الدولي عن تعاونه مع عدد من الدول في الشرق الاوسط وشمال افريقيا في إطار برنامجه الجديد "صندوق التمويل السريع لمكافحة فيروس كورونا" لتلبية احتياجات الصحة العامة وإسداء المشورة بشأن السياسات والمساعدة على تقوية الاستجابة لانتشار الفيروس.
وقال نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاج:" نعمل على مدار الساعة بشكل وثيق مع الحكومات في أنحاء المنطقة لتقديم الدعم الفوري والسريع. وسيستمر هذا الجهد طوال هذه الأزمة وبعدها، ليتواكب مع سعينا لإنقاذ الأرواح، وإبطاء انتشار الجائحة، وتسريع وتيرة التعافي في أنحاء المنطقة." 
وشملت الاستجابة الاولية للبنك الدولي مصر حيث قام البنك قام البنك بتفعيل "مشروع تطوير نظام الرعاية الصحية في مصر" الذي سيقدِم 7.9 مليون دولار  لتمويل أنشطة الاستجابة الطارئة المتصلة بتفشِي الفيروس. وخصص البنك للبنان مبلغ 40 مليون دولار في إطار تجهيز المستشفيات الحكومية، وزيادة قدرتها على اختبار الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس ومعالجتها. وقام البنك بإعادة هيكلة قرض سياسة تطوير إدارة مخاطر الكوارث الممنوح للمغرب والذي تبلغ قيمته 275 مليون دولار مع توفير خيار السحب المؤجل.
كذلك وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي على المنحة المقدمة من المؤسسة الدولية للتنمية بقيمة 26.9 مليون دولار لليمن والتي ستسخدم للحد من إمكانية انتشار المرض. وخصص ايضا 5.8 مليون دولار للضفة الغربية وقطاع غزة لدعم قدرات التأهب للطوارئ الصحية، وتعزيز خدمات الرعاية الصحية الشاملة، والقدرات السريرية. كذلك منح البنك جيبوتي 5 مليون دولار لمواجهة انتشار الوباء.
تجدر الاشارة الى ان هذه المساعدات هي جزء من حزمة تمويل سريع بقيمة 14 مليار دولار بدأت مجموعة البنك الدولي في تنفيذها لتقوية تدابير التصدي لتفشي فيروس كورونا في البلدان النامية ولاختصار الوقت اللازم للتعافي. كذلك سيقوم البنك الدولي بإتاحة ما يصل إلى 160 مليار دولار خلال فترة 15 شهرا لحماية الفئات الفقيرة والأكثر احتياجا، ومساندة منشآت الأعمال، وتعزيز التعافي الاقتصادي.