ارتفاع حاد باستهلاك الانترنت في لبنان:
كريدية: لا خوف على الشبكة حتى الآن

01.04.2020
عماد كريدية
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
إياد ديراني

قال رئيس مجلس ادارة هيئة "أوجيرو"Ogero عماد كريدية أن شبكة الاتصالات في لبنان شهدت ارتفاعا تدريجيا متواصلا في استهلاك الانترنت، منذ أن أعلنت الحكومة اللبنانية حالة التعبئة العامة قبل نحو 17 يوما. وأضاف في لقاء مع الاقتصاد والأعمال أن النمو الإجمالي لحركة الداتا Data Traffic على الشبكة بلغ نحو 50 في المئة داخل لبنان، ونحو 27 في المئة على مستوى حركة الانترنت الخارجية. 

وشدّد على أن أوجيرو جاهزة لاتخاذ الإجراءات للمحافظة على استقرار الشبكة، لكن لم يحدث بعد ما يستدعي اتخاذ اجراءات، إذ لم يتخطى المستخدمون الحدود العليا للاستهلاك والتي تم تحديدها مُسبقا. وتخدم شبكة "الانترنت الثابت" لدى أوجيرو نحو 415 ألف مشترك، منهم 265 ألف مشترك لدى أوجيرو مباشرة والباقي أي 150 ألفا هم مشتركو بقية مزوّدي خدمات الانترنت. وإذا افترضنا أن 3 أشخاص يستفيدون كمعدل وسطي من كل اشتراك، فهذا يعني أن شبكة الاتصالات الثابتة في لبنان تخدم ما لا يقل عن 1.2مليون مستخدم.   

وقال كريدية: "الارتفاع الحاصل في استهلاك الداتا يختلف بحسب التطبيقات، فبعضها شهد ارتفاعا كبيرا بينما سجّلت تطبيقات أخرى ارتفاعا متوسطا مقارنة بمرحلة ما قبل انتشار كورونا في لبنان". ويعزو ذلك إلى: " تحول شبكة الاتصالات إلى وسيلة التواصل الرئيسية بين الناس خلال هذه المرحلة، إضافة إلى تحول شريحة لا يُستهان بها من الموظفين لإنجاز الأعمال عن بُعد من المنازل". 

سياسة الاستخدام العادل

ويقول كريدية: "عندما يتخطى المستخدمون الحدود العُليا الموضوعة سابقا للاستهلاك، سنقوم بتطبيق ما نسمّيه "سياسية الاستخدام العادل" Fair Usage Policy (FUP)، أي سنقوم بتخفيض "جودة بث الأفلام" Streaming وغيرها من الخطوات للمحافظة على "صحة" الانترنت وتشغيلها بشكل مستقر". 

ولدى سؤال كريدية عما إذا كانت أوجيرو تتمتع بالصلاحيات اللازمة لاتخاذ قرار الانفاق لشراء الخدمات والحلول التي تضمن استقرار الشبكة، قال: "إنها ليست مسألة صلاحيات، لدى أوجيرو الحرية الإدارية والمالية الكافية لأخذ القرارات وتنفيذ المشاريع الضرورية. وتكاليف المحافظة على أداء الشبكة لا زالت ضمن الميزانية الموضوعة. عمليا، تمّ تخفيض ميزانية 2020 إلى حد كبير، نظرا للأوضاع المالية الراهنة. وختم كريدية حديثه بالتأكيد على أنه لدى الإدارة الموارد الكافية للتخفيف من حدة انعكاسات أية أحداث قد تطرأ على الشبكة. 

نتفلكس بطل 

العزل المنزلي

وتبعا لإحصاءات ودراسات أوجيرو تبيّن أن منصة "نتفلكس" Netflix المتخصّصة في الأفلام الرقمية سجّلت أكبر ارتفاع في الاستهلاك لدى اللبنانيين بعد تطبيق العزل المنزلي، إذ بلغت نسبة النمو 92 في المئة، على عكس التوقعات التي كانت تشير إلى إمكانية تسجيل "يوتيوب" النمو الأكبر في الاستهلاك. المركز الثاني بعد "نتفلكس" كان لمجموعة خدمات "فايسبوك" التي تضم "انستاغرام"، "واتساب" و"فايسبوك"، وبلغت نسبة النمو 32 في المئة. وحلّ "يوتيوب" تاليا مع نسبة نمو بلغت 21.8 في المئة. أما مجموعة التطبيقات والمواقع المختلفة الباقية، فسجّلت مجتمعة نسبة نمو بلغت 40 في المئة، وهي تشمل المؤتمرات الفيديوية Video Conferences، الألعاب الرقمية مثل Playstation وXbox وغيرها من التطبيقات والمواقع والمنصات الرقمية. وبحسب أوجيرو ارتفع معدل الاستهلاك اليومي العام، من 724 تيرابايت (كل تيرابايت يساوي ألف جيغابايت) إلى 1.01 بيتابايت (كل بيتابايت يساوي ألف تيرابايت).