MIT Sloan: برنامج ماجستير في العلوم المالية
يواكب متطلبات سوق العمل

20.03.2020
هايدي بيكيت
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

أدى التطور المتسارع في مجال التكنولوجيا المالية والنمو الكبير الذي تشهده أسواق المال، إلى ارتفاع الطلب على الكوادر البشرية المؤهلة، ما دفع الجامعات الريادية في العالم الى تبني استراتيجية التوسع في برامج الدراسات العليا المتخصصة في مجال العلوم المالية، وتطوير المناهج الخاصة وربطها بالحاجات المتغيرة لسوق العمل، بالإضافة إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين المؤسسات التعليمية في مختلف الدول.

وبهدف توفيرأعلى مستوى من القدرات والكفاءات البشرية المؤهلة والقادرة على تلبية المتطلبات والتغيرات السريعة التي يشهدها القطاع المالي، عمل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا من خلال كلية MIT Sloan للإدارة على طرح برنامج الماجستير في العلوم المالية، المعزز بعدد من مجالات العلوم مثل التمويل، والعلوم الإدارية، وتحليل الأعمال.

وتشير عميد برنامج الماجستير في العلوم المالية في كلية MIT Sloan للإدارة، التابعة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا هايدي بيكيت، إلى أن "الأزمة المالية العالمية في العام 2008، كانت دافعاً مباشراً لإطلاق هذا البرنامج، وهذا كان محفزاً للمعهد لابتكار مبادرات وبرامج تعليمية متخصصة لتطوير كفاءات بشرية تسهم في تعزيز أعمال المؤسسات المالية وتساعدها على تخطي المصاعب والتحديات". 

وتؤكد بيكيت أن برنامج الماجستير يكتسب أهميته في الوقت الحالي نظراً لارتفاع حاجة سوق العمل لكفاءات متعلمة ومدربة فى مجالات العلوم المالية والإدارية، مشيرةً إلى أن "البرنامج يعمل على تزويد المنتسبين بالمعرفة الأكاديمية اللازمة للعمل فى القطاعات المالية والإدارية، فضلاً عن كونه برنامجا قابلا للتكيف بقدرته على تلبية الاحتياجات الوظيفية المطلوبة في المؤسسات المالية، والشركات، والمؤسسات الاستشارية في القطاعين العام والخاص وقطاع التقنية". 

وتقول: "إن برنامج الدراسة يقوم على إستخدام أحدث تقنيات التعليم المتطورة، بهدف تهيئة الخريجين لمواكبة عصر التقدم والمعرفة والتطور فى سوق العمل والقدرة على المنافسة والتفوق. وبالتالي، يستهدف البرنامج بشكل رئيسي العاملين في القطاع المالي الحاصلين على شھادة البكالوريوس والذين يتطلعون إلى تعزيز قدراتھم وحضورھم في القطاع. وقد بلغت نسبة الطلاب الذين حصلوا على عروض عمل بعد انهائهم البرنامج التعليمي 99 في المئة، وذلك خلال فترة لا تتجاوز 6 أشهر من تاريخ تخرجهم".

تأسيس وتوثيق علاقات التعاون مع الجامعات العربية والتنسيق في  برامج الدراسات العليا

ومن أجل مد جسور التعاون مع مؤسسات التعليم العالي في المنطقة العربية، قامت هايدي بيكيت بزيارة عدة دول في منطقة الشرق الأوسط، منها مصر والسعودية ولبنان. وأوضحت خلال زيارتها لبنان أن عدد اللبنانيين الذين حققوا متطلبات التخرج في البرنامج  13 طالباً، أثبتوا تميزهم من الناحيتين الأكاديمية والمهنية،  مشيرةً إلى كلية MIT Sloan تتطلع الى  الى المزيد من الانفتاح والتوسع بالحوار مع مختلف الجامعات الحكومية والخاصة في لبنان." 

وتضيف بيكيت: "نتطلع الى بناء المزيد من الشراكات مع جامعات في لبنان الى جانب شراكتنا مع الجامعة الأميركية في بيروت والجامعة اللبنانية الأميركية، كما تم مؤخرا انضمام جامعة الروح القدس الكسليك إلى برنامج MIT Principles of Manufacturing MicroMasters وبرنامج MIT Statistics and Data Science MicroMasters." 

وبحثت بيكيت خلال زيارتها لبنان برنامجMIT Sloan Master of Finance ، وكذلك برنامج الجامعة الجديد MIT MicroMasters in Finance، وهو برنامج أونلاين لتسريع المسارات المهنية أو تسريع الحصول على شهادة MIT Sloan Master of Finance. وأكدت أن زياراتها للمؤسسات التعليمية في المنطقة العربية تأتي في اطار العمل على تأسيس وتوثيق علاقات التعاون مع الجامعات والتنسيق في مجال برامج الدراسات العليا، واستشراف المستقبل الخاص بالبرامج، والمواءمة مع حاجات السوق، والالتقاء بالمسؤولين والطلاب المحتملين من المهتمين بالعلوم المالية، بما يسهم في تطوير القطاع المالي ورفع مستوى جودة التعليم.