المركزي الموريتاني وصندوق النقد:
مراجعة ومواصلة برنامج الدعم

19.03.2020
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
زارت بعثة من صندوق النقد الدولي نواكشوط مؤخراً حيث اجتمعت مع محافظ البنك المركزي الموريتاني ولد مولاي الطاهر، وأجرت معه مباحثات بشأن المراجعة الخامسة للبرنامج الاقتصادي والمالي الخاص بالتسهيلات الائتمانية الموسعة لصندوق النقد الدولي. كما عقدت البعثة مباحثات مماثلة مع الوزارات المعنية. 
وكان رئيس جمهورية موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني عين الطاهر محافظاً للبنك المركزي الموريتاني في كانون الثاني/ يناير الفائت. 
تولى الطاهر مناصب قيادية عديدة آخرها منصب وزير الاقتصاد والصناعة. سبق أن شغل منصب وزير التشغيل والدمج والتكوين المهني بين العامين 2007 و2008، والمدير التنفيذي لمجلس إدارة صندوق النقد العربي، ومحافظ خلف للبنك الإسلامي للتنمية ومحافظ خلف للبنك الإفريقي للتنمية.
عمل فترة طويلة في البنك المركزي الموريتاني حيث تدرج من رئيس مصلحة الدراسات والتأشيرات إلى المدير المساعد للدراسات الاقتصادية، ثم المدير المكلف بميزان المدفوعات والمديونية، فمستشار مكلف بمهمة لدى محافظ البنك المركزي، ثم مديراً عاماً للأسواق وتسيير السيولة لغاية العام 2014 حيث رُفّع إلى منصب المحافظ المساعد للبنك، قبل تعيينه وزيراً للاقتصاد والصناعة في آب/ أغسطس الماضي.
يحمل الطاهر شهادة ماجستير في العلوم الاقتصادية من كلية العلوم القانونية والاقتصادية بجامعة نواكشوط، ودكتوراه السلك الثالث في النظام الأكاديمي القديم من كلية العلوم الاقتصادية والتسيير بتونس، ودبلوم الدراسات العليا المتخصصة في المجالات الدبلوماسية والدولية والأوروبية من كلية العلوم السياسية أوفيرن بفرنسا. كما يحمل دبلوم السلك الثالث من الدراسات العليا في تسيير السياسات الاقتصادية من مركز الدراسات والأبحاث حول التنمية الدولية، التابع للمركز الوطني للأبحاث العلمية كليرمونت-فيراند في فرنسا.