الكويت والبحرين تطلقان خططا
تحفيزية لمواجهة تداعيات كورونا

17.03.2020
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
عمر عبد الخالق
 
أعلن مجلس الوزراء الكويتي عن خطة لمواجهة التداعيات الاقتصادية لانتشار فيروس كورونا، تضمنت زيادة ميزانيات الوزارات والادارات الحكومية بحوالي 1.6 مليار دولار للسنة المالية 2020/2021. 
كذلك وبمبادرة من القطاع الخاص تم انشاء صندوق لتلقي المساهمات النقدية من المؤسسات والشركات والأفراد، وسبق ذلك إعلان بنك الكويت المركزي تأسيس صندوق بقيمة 32 مليون دولار بتمويل من المصارف المحلية. إضافة الى قيام البنك المركزي بسلسلة من المبادرات منها تخفيض أسعار الفائدة.
وأبلغ رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم الحكومة استعداد المجلس للاستعجال بإقرار كافة القوانين ذات الصلة بمواجهة الفيروس.

البحرين 

وفي البحرين أعلن وزير المالية والاقتصاد الوطني الشيخ سلمان آل خليفة عن حزمة مالية بقيمة 11.5 مليار دولار، تتضمن إحالة مشروع قانون بصفة الاستعجال للسلطة التشريعية  لدفع رواتب المواطنين البحرينيين بالقطاع الخاص من خلال صندوق التعطل للأشهر أبريل ومايو ويونيو وذلك بقيمة إجمالية تقدر بـ 215 مليون دينار بحريني (571 مليون دولار). إضافة إلى تكفل الحكومة دفع فواتير الكهرباء والماء لكافة المشتركين من الأفراد والشركات لذات الفترة بقيمة إجمالية تقدر بنحو 150 مليون دينار (398 مليون دولار). وكذلك، إعفاء المؤسسات التجارية من الرسوم البلدية لنفس الفترة وذلك بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 25 مليون دينار (66 مليون دينار). كما تشمل الحزمة إعفاء المؤسسات الصناعية والتجارية من الرسوم المستحقة على استئجار الأراضي الصناعية الحكومية وإعفاء المنشآت والمرافق السياحية من رسوم السياحة.
 
وقررت الحكومة مضاعفة حجم صندوق السيولة المخصص لدعم شركات القطاع الخاص بقيمة 100 مليون دينار  ليصل إلى 200 مليون دينار (531 مليون دولار). 
 
 
ومن جانبه أقر مصرف البحرين المركزي رفع قدرة الإقراض لدى البنوك بما يعادل 3.7 مليار دينار بحريني (9.8 مليار دولار) وذلك لإعطائهم المرونة اللازمة للتعامل مع طلبات العملاء لتأجيل الأقساط أو للتمويل الإضافي. وتقرر أيضا إعادة توجيه برامج صندوق العمل "تمكين" للشركات المتأثرة من الأوضاع الراهنة مع إعادة هيكلة القروض بالتعاون مع البنوك بقيمة إجمالية تقدر بـ 60 مليون دينار بحريني (159 مليون دولار).