لبنان: بدء حفر أول بئر استكشافي في البحر

04.03.2020
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

باشرت شركة "توتال" الفرنسية في 27 فبراير الماضي أعمال الحفر في أول بئر استكشافية للنفط والغاز في المياه البحرية اللبنانية، باحتفال رسمي على منصة الحفر حضره رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء حسان دياب ووزير الطاقة والمياه ريمون غجر ومدير عام شركة توتال في لبنان ريكاردو دار وعدد من كبار المسؤولين من الدولة اللبنانية والشركات العاملة.

وكان لبنان قد وقع في العام 2018 اتفاقية للاستكشاف والإنتاج مع كونسورتيوم يضم "توتال" كمشغل رئيسي إلى جانب شركة "إيني" الإيطالية و"نوفاتك" الروسية.
وستقوم بحفر البئر "بيبلوس-1" ، الواقع على بعد ثلاثين كيلومتراً شمال بيروت، سفينة الحفر " Tungsten Explorer" التابعة لشركة "فانتاج دريلينغ" الأميركية على عمق 1500 متر لاستكشاف مكامن تقع على عمق يتخطّى 2500 متر تحت سطح البحر. وستستمر أعمال الحفر، التي من المتوقع أن تتراوح تكلفتها بين 63 و 65 مليون دولار، لمدة 60 يوماً وبعدها ستغادر السفينة لبنان على أن تقوم "توتال" بإنجاز التقرير النهائي لنتائج الحفر بحدود شهر يوليو كأبعد تقدير. وتأخرت "توتال" عن بدء أعمال الحفر التي كانت مقررة نهاية العام الماضي وذلك لإنجاز التحضيرات وبناء قاعدتها اللوجستية في مرفأ بيروت.
والجدير ذكره أن فترة الاستكشاف المنصوص عنها في العقود الموقعة مع الكونسوتيوم تمتد لخمس سنوات وتنص على حفر 5 أبار في البلوكين 4 و9 ولم تعلن "توتال" بعد عن موعد لحفر البئر الأول في البلوك 9 لكن الوزير غجر أعرب عن أمله بالاتفاق قريباً مع الشركة لتحديد الموعد علماً أن البلوك 9 يضم مساحة متنازع عليها مع اسرائيل.