حقل الجافورة سيحول السعودية
إلى ثالث أكبر منتج للغاز بحلول 2030

24.02.2020
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

أعلنت وزارة الطاقة السعودية عن حصول شركة "أرامكو" على الموافقات اللازمة لتطوير حقل "الجافورة" العملاق في المنطقة الشرقية الذي من المتوقع أن يرفع السعودية إلى المرتبة الثالثة عالميًا في إنتاج الغاز بحلول العام 2030.
وأوضحت الوزارة أن اللجنة العليا للمواد الهيدروكربونية برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان اطلعت على خطط تطوير الحقل الذي يعد أكبر حقل للغاز يتم اكتشافه في السعودية بطول 170 كيلومتراً وعرض 100 كيلومتر.
ووجه ولي العهد بأن تكون أولوية تخصيص إنتاج الحقل من الغاز وسوائله لقطاعات الصناعة والكهرباء وتحلية المياه والتعدين لمواكبة معدلات النمو الطموحة وفق رؤية 2030. ولفت إلى أن تطوير الحقل سيحقق لفترة 22 عاماً من بداية تطويره دخلاً صافياً للحكومة بنحو 8.6 مليار دولار سنوياً وسيرفد الناتج المحلي الإجمالي للسعودية بحوالي 20 مليار دولار سنوياً.
ويقدر حجم موارد حقل الجافورة بحوالي  200 تريليون قدم مكعبة من الغاز وهو يحتوي أيضاً على سوائل الغاز التي تستعمل في الصناعات البتروكيماوية. وتبلغ استثمارات تطوير الحقل 110 مليارات دولار ومن المرجح ان تبلغ طاقته الانتاجية 2.2 تريليون قدم مكعبة عام 2036.
كذلك ستساهم خصائص الغاز الموجودة في الحقل بإنتاج 130 ألف برميل يومياً من الإيثان تمثل نحو 40 في المئة من الإنتاج الحالي، ونحو 500 ألف برميل يومياً من سوائل الغاز والمكثفات اللازمة للصناعات البتروكيماوية ما يمثل نحو 34 في المئة من الإنتاج الحالي.