لبنان: إقبال المستثمرين الأجانب على سندات اليوروبوندز

07.02.2020
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

أظهرت دراسة صادرة عن معهد "OXFORD ECONOMICS" ارتفاع حصة المستثمرين الأجانب من إصدارات 2020 لسندات الدين الدولية التابعة للبنان "يوروبوندز" وذلك بالمقارنة مع شهر كانون الأول من العام الماضي. وارتفعت قيمة حصص المستثمرين الأجانب خلال هذه الفترة ما يقارب 225 مليون دولار.
وتستحق هذا العام على لبنان 3 اصدارات لليوروبوندز في مارس وابريل ويوليو وتبلغ قيمة هذه الاصدارات 1.2 مليار دولار و700 مليون دولار و 600 مليون دولار على التوالي أي بإجمالي 2.5 مليار دولار.
وأوضحت المقارنة التي ارتكزت على أرقام صادرة عن وكالة "بلومبرغ" ارتفاعاً بنسبة تملك الأجانب لسندات مارس من 45 إلى 48 في المئة ولسندات ابريل من 25 إلى 35 في المئة ولسندات يوليو من 5 إلى 35 في المئة. ولم تظهر الدراسة تغيراً كبيراً في نسب تملك الأجانب لإصدارات لبنان الأخرى التي تنهي في مارس 2037.
وتجمع التحاليل أن إقبال الأجانب على شراء السندات هو نتيجة لتكون انطباع باتجاه السلطات اللبنانية المعنية لتسديد السندات المستحقة التي يحملها الأجانب بالتزامن مع اعتماد "سواب طوعي" بالنسبة لحملة السندات اللبنانيين  بالأسعار السوقية وبمردود أعلى من ضمن محفظة مصرف لبنان المتنوعة الآجال.
وعزز تغير هذه النسب أيضاً اقدام المصارف على تسييل جزء من محفظة السندات لديها لتعزيز سيولتها لمواجهة الضغوط التي تتعرض لها في هذه المرحلة إلى جانب إقدامها على رفع رساميلها بنسبة 20 في المئة على دفعتين قبل نهاية العام الحالي وفقاً لتعميم مصرف لبنان رقم 532 في نوفمبر الماضي.
تجدر الإشارة إلى أن ما يجري حالياً في سوق السندات هو وفقاً للمعطيات الحالية وللفترة الممتدة بين كانون الأول الماضي وفبراير الحالي وقد تكون هذه الأرقام عرضة للتبدلات تبعاً للمتغيرات ولسياسة الحكومة اللبنانية في التعاطي مع الاستحقاقات المقبلة.