اكتشاف حقل جديد للغاز في الإمارات
يقربها من الاكتفاء الذاتي

03.02.2020
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

أعلنت الامارات عن اكتشاف حقل جديد للغاز الطبيعي بين أبو ظبي ودبي تقدر احتياطاته بحوالي 80 تريليون قدم مكعب ما يساعدها في الاقتراب من تحقيق الاكتفاء الذاتي من إمدادات الغاز الطبيعي ويعزز موقعها بين الدول المنتجة للغاز في العالم.
ويقع الحقل المسمى "مشروع جبل علي" بين سيح السديرة في أبوظبي وجبل علي في دبي وتبلغ مساحته 5 آلاف كيلومتر مربع.
وشهد حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على توقيع اتفاقية تعاون بين شركة "أدنوك" و"هيئة دبي للتجهيزات" لتطوير حقل "مشروع جبل علي".
وتنص الاتفاقية على قيام "أدنوك" بالاستثمار وتسخير التكنولوجيا والخبرة لتطوير وإنتاج موارد الغاز المكتشفة، إضافة إلى القيام بعمليات مسح واستكشاف جديدة في المنطقة لتقييم المزيد من موارد الغاز وإجراء الدراسة النهائية لتكلفة إنتاجها بينما ستتسلم الهيئة من "أدنوك" الغاز الذي سيتم إنتاجه ما يسهم في ضمان إمدادات مستدامة من الغاز لضمان أمن الطاقة على المدى الطويل.
وأوضح مدير عام الهيئة الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم ان هذه الاتفاقية تساعد في مواصلة استكشاف موارد الغاز في المنطقة الممتدة بين إمارتي أبوظبي ودبي لتنويع محفظة الإمارات من موارد الطاقة.
من جانبه أشار الرئيس التنفيذي لـ"أدنوك" سلطان الجابر إلى أن الشركة تسعى إلى تسريع أعمال استكشاف وتقييم وتطوير موارد الغاز في المنطقة والاستفادة من الإمكانات الواعدة المتوفرة فيها وذلك لخلق قيمة اقتصادية مستدامة للإمارات.