16,7 مليون سائح زاروا دبي في 2019

27.01.2020
هلال سعيد المري
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
حقّق قطاع السياحة في دبي نمواً ملحوظاً بنسبة 5,1 في المئة في 2019، حيث استقبلت الإمارة 16,73 مليون زائر، وذلك بالمقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2018، لتتجاوز بذلك معدّل نمو السياحة عالمياً حسب توقعات منظّمة السياحة العالمية.
ويتماشى هذا النمو مع استراتيجية دبي السياحية 2022-2025، حيث تعكس آخر الإحصائيات الصادرة عن دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي "دبي للسياحة" الإنجازات الاستثنائية لقطاع السياحة في العقد الماضي. وكان عام 2019 مميّزاً ليس فقط في العدد القياسي للزوّار الذين استقبلتهم المدينة، وإنما في تعزيز دور قطاع السياحة كأحد المحرّكات الرئيسية للنمو الاقتصادي، من خلال مساهمته في إجمالي الناتج المحلي لدبي بنسبة 11,5 في المئة، وهو ما يجعلها من بين المدن العشرة الأولى في العالم لجهة مساهمة السياحة في إجمالي الناتج المحلي، وذلك وفقاً لتقرير المدن لعام 2019 الصادر عن المجلس العالمي للسفر والسياحة.  كما صنّف التقرير دبي في المركز الثالث من حيث إنفاق الزوّار الدوليين بإجمالي 27,9 مليار دولار.
وقال المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي هلال سعيد المرّي: "ساهمت النتائج الإيجابية والأداء القوي لأسواقنا الرئيسية والناشئة في تعزيز مكانة دبي كوجهة مفضّلة للمسافرين الدوليين، وذلك بما ينسجم مع استراتيجية دبي السياحية ورؤية نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الرامية إلى جعل الإمارة الوجهة الأولى والمفضلة عالمياً وأكثرها استقطاباً للزوّار وتكرار الزيارة. وعلى الرغم من تباطؤ الاقتصاد العالمي، إلا أننا نرى فرصاً واعدة لنمو قطاع السياحة في دبي خلال العام الجاري، وهو ما سيساهم في تسريع دورنا الريادي نحو تحديد ملامح السفر العالمي خلال العقد المقبل، وتقديم تجارب سياحية فريدة من نوعها مستمدّة من توجّهنا نحو الابتكار وأيضاً التعاون المشترك والبنّاء مع شركائنا.
الهند والسعودية وبريطانيا في المراكز الثلاثة الأولى 
وتظهر البيانات نمواً كبيراً لعدد الزوّار من خلال أكبر ستة أسواق رئيسية لدبي وهي: الهند، والمملكة العربية السعودية، والمملكة المتحدة، وسلطنة عُمان، والصين، وروسيا التي صدّرت جميعها أكثر من 7 ملايين زائر في عام 2019، كما حقّقت 9 دول من أصل الأسواق العشرة الرئيسية نتائج مهمّة لأوّل مرّة، حيث صدّرت كل منها أكثر من نصف مليون زائر، وهذا يدلّ على تنوّع قاعدة زوّار دبي. 
وحافظت الهند مرّة أخرى على مركزها الأول ضمن قائمة الأسواق الرئيسية بعدد زوّار قارب مليوني زائر.
 كما عزّزت المملكة العربية السعودية مركزها الثاني باعتبارها أكبر مصدّر للزوّار من دول مجلس التعاون الخليجي، حيث زار حوالي 1،6 مليون سعودي دبي في العام الماضي. 
كما حافظت المملكة المتحدة على مركزها الثالث ضمن قائمة الأسواق الرئيسية المصدّرة للزوّار إلى دبي، حيث زار 1,2 مليون بريطاني الإمارة في العام 2019. 
وجاءت سلطنة عمان بالمركز الرابع حيث حقّقت زيادة سنوية ملحوظة بنسبة 24,3 في المئة مع استقبال دبي لأكثر من مليون زائر منها.   
ومن المتوقع أن يتجاوز سوق الصين حاجز المليون زائر في عام 2020، حيث حلّت الصين في المركز الخامس بنحو 989 ألف زائر في عام 2019 بنمو نسبته 15،5 في المئة على أساس سنوي، وذلك بمقدار ضعف عدد زوّارها البالغ 450 ألف زائر قبل 4 أعوام فقط، وذلك في مرحلة ما قبل طرح تأشيرة الدخول عند الوصول للزوار الصينيين. 
كما حافظت دبي على جاذبيها للزوّار من روسيا على الرغم من السعة المحدودة للرحلات الجوية والأسعار المنافسة من الوجهات الأخرى، حيث ارتفعت في الربع الأخير من عام 2019 لتحل في المركز السادس، وبلغ عدد الزوار منها 728 ألفاً بمعدل نمو 7,4 بالمئة. تلتها الولايات المتحدة الأمريكية بنحو 667 ألف زائر وبزيادة قدرها 2 في المئة، بينما ساهمت ألمانيا بنحو 560 ألف زائر لتحل في المركز الثامن. وحلّت باكستان في المركز التاسع بواقع 501 ألف زائر، فيما واصلت الفيلبين أداءها القوي مع زيادة ملحوظة بلغت 23,2 في المئة لتدخل قائمة الأسواق العشرة الأولى برصيد 477 ألف زائر، حيث حافظت على مكانتها كواحدة من أسرع الأسواق نمواً.