السلطان الحكيم

14.01.2020
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
الاقتصاد والاعمال

أي رثاء منصف للسلطان قابوس بن سعيد بن تيمور يحتاج إلى مساحة تتسع لمراحل سيرته الطويلة وخصاله وإنجازاته والمواقف التاريخية التي تخللت عهده الطويل وأقل ما يقال فيه إنه المؤسس الحقيقي لسلطنة عُمان وأنه يغادر الدنيا وقد خلف لشعب عُمان دولة حديثة بمؤسسات فاعلة واقتصاد حديث يتمتع بأفضل البنى التحتية وبمدن جميلة وقطاع نفطي مزدهر وسياحة متطورة وتعليم متقدم وخدمات صحية ومعالم ثقافية وأمن مستتب وصداقات حول العالم.

عندما أرسله والده المرحوم السلطان سعيد بن تيمور إلى مدرسة خاصة في بريطانيا وهو في سن السادسة عشرة كانت عُمان قد استقرت عبر السنين على هامش حركة التطور التي نشطت في كل بلدان الخليج في أواخر الخمسينات وكانت مسقط العاصمة لا زالت عبارة عن مدينة بأسوار وبوابات تغلق في المساء وكانت عُمان كلها بلا طرق معبّدة باستثناء طريق بطول 6 كيلومترات حول القصر السلطاني، ولم يكن في الدولة خدمات تعليم أو صحة وكان الناس فقراء يعيشون بصورة خاصة على الزراعة والأسماك والتجارة المحلية.

انتقل "السلطان" قابوس وهو في سن العشرين إلى الكلية الحربية البريطانية الشهيرة في ساندهيرست ليتخرج بعد سنتين ضابطاً وليخضع بعد تخرجه لتدريب عملي كضابط ضمن القوة البريطانية في ألمانيا (الغربية آنذاك)، ثم عاد إلى بريطانيا ليتلقى دروسا في الإدارة الحكومية أتبعها بجولة في العالم أراد منها الاطلاع على المجتمعات الغربية وعلى نظم عملها، كما درس في الوقت نفسه الإسلام وتاريخ عُمان والمنطقة.

عندما عاد إلى عُمان العام 1966 كان قد بلور مشروعا متكاملا لنقل بلاده من حال التأخر والعزلة لتكون بلدا متقدما له وزنه في الجغرافية الإقليمية، إلا أنه أدرك على الفور الهوة بين طموحه وبين أسلوب الحكم الذي كان متبعا من والده، كما أن الوالد المحافظ أدرك بدوره الاختلاف الكبير في الرؤية مع ولده لاسيما بعد أن بدأ يجاهر بضرورة التطور وإصلاح أوضاع السلطنة، لذلك قرر السلطان سعيد وضعه على هامش الحكم وحصر دوره في ما كان يصله من بعض المستشارين من معلومات أو تطورات في السلطنة.

لكن "السلطان" قابوس الذي اعتبر أن الوقت مهم وأن عليه الشروع فوراً في تحديث السلطنة أزاح والده وتولى حكم السلطنة العام 1970 لتدخل عُمان في ظل نصف قرن من حكمه الرشيد عهداً ذهبياً نقلها إلى صف المجتمعات النامية والمتطورة. وقد أنجز السلطان قابوس كل ما أنجزه لكن مع التوفيق بين التقدم الاقتصادي والاجتماعي وبين الإرث الثقافي والتاريخي للمجتمع العُماني فحقق بذلك عملية توازن دقيقة تعتبر من التجارب الحرية بالدرس.

أحد المؤشرات على الوضع الذي كانت عليه عُمان عشية اعتلاء السلطان قابوس العرش أنها كانت لازالت تضم بين سكانها عبيداً فكان أول قرار اتخذه السلطان لذلك هو إلغاء العبودية، وفي مقابل مناخ التشدد الديني الذي كان سائداً طبق السلطان سياسة الحريات الدينية وموّل بناء الكنائس الكاثوليكية والبروتستانتية ومعابد الهنود، وأظهر اهتماما خاصا بالثقافة، وكان شغوفا بالموسيقى الكلاسيكية، فأنشأ مسرحاً للأوبرا يتسع لألف شخص ويضم أكبر آلة أرغن متحرك في العالم كما أسس الفرقة السمفونية العُمانية.

في المقابل وبسبب التركيبة القبلية للمجتمع العُماني كما المجتمعات الخليجية الأخرى وحداثة المجتمع بالأحكام طبّق السلطان نظام حكم يقوم على الملكية المطلقة وحصر السلطات الأساسية في يده فكان رئيس الوزراء ووزير الدفاع وقائد القوات المسلحة ووزير الخارجية ومحافظ البنك المركزي وكان يصدر التشريعات ويعين القضاة ويوجه كافة مستويات الدولة عند الحاجة.

على الصعيد الاقتصادي اشتهر السلطان قابوس باستخدام ثروة النفط المتواضعة التي توافرت لبلاده بعقلانية وفعالية كبيرة وتوفير بنى تحتية حديثة مثل شبكات الطرق والموانئ والمطارات والمستشفيات وجامعات بأفضل مستويات التعليم والرعاية الصحية وبناء إدارة حديثة تميزت بدرجة عالية من الانضباط.

على الصعيد السياسي تفرّدت عُمان في ظل السلطان قابوس بسياسة جمع الشمل في الداخل واستقطاب المعارضين السابقين وتسليمهم مهام حكومية. كما تميزت في النطاق الخارجي بنظرة متوازنة ومعتدلة للسياسة الخارجية وللعلاقات بين الدول، وهي اجتنبت الخصومات وسياسات الشعارات وآمنت بفائدة علاقات الاحترام المتبادل وتطوير العلاقات التجارية، كما تمكنت بسبب حيادها السياسي من لعب أدوار كثيرة مفيدة في حلحلة النزاعات أو معالجة الملفات الخلافية. من أشهر مواقف السلطان قابوس رفضه بإصرار قرارات للجامعة العربية بعزل مصر بعد توقيع السادات على اتفاقات كامب دايفيد.

أخيراً، فإن السلطان قابوس يترك للأجيال التالية وخليفته السلطان هيثم بن طارق أمانة كبيرة وعدداً من الملفات المهمة التي برزت في سياق التطور الاقتصادي وأهمها توفير فرص العمل لعدد كبير من الشباب العُمانيين وضمان استدامة النمو وتطوير القطاعات الاقتصادية المنتجة بغية تخفيف الاعتماد على النفط والغاز.