Nissan تبتكر مادة خفيفة الوزن لعزل الصوت

07.01.2020
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

تسلّط "نيسان" الضوء على مادة جديدة من شأنها عزل الصوت والحدّ من الضجيج في مقصورة السيارات الداخلية وتعزيز فعالية الطاقة، وذلك خلال "معرض الإلكترونيات الاستهلاكية التجاري" الذي يعقد خلال الشهر الجاري في لاس فيغاس الأميركية.   

وتتكون المادة الجديدة من عناصر بسيطة هي عبارة عن بنية متشابكة وغشاء بلاستيكي يتحكّمان بذبذبات الهواء من أجل الحدّ من انتقال الحزمات العريضة من الترددات (500-1200 هرتز) مثل ضجيج المحرك والطرق، ويبلغ وزنها ربع وزن المادة المستخدمة حالياً والمؤلفة من مادة المطاط، وتوفر نفس مستوى عزل الصوت، في حين تعتبر كلفة إنتاجها موازية لكلفة المواد الحالية، لا بل أفضل منها، وذلك بفضل بنيتها البسيطة. ويمكن بالتالي استخدام هذه المادة في السيارات التي يعتبر فيها استعمال مواد عزل الصوت حالياً محدوداً بسبب الكلفة أو الوزن.

وكانت "نيسان" قد أطلقت أبحاثها المتعلقة بتكنولوجيا المواد الاستثنائية الخصائص عام 2008، واستُخدمت آنذاك في الهوائيات شديدة الحساسية التي تُستعمل في أبحاث الموجات الكهرومغناطيسية. وعملت الشركة على توسيع نطاق استخدام هذه التكنولوجيا لتشمل الموجات الصوتية، ما أدى إلى الابتكار الناجح للمادة الجديدة.