لبنان: فورة شراء لأسهم "سوليدير"
بعد موجة شراء العقارات

27.12.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
عمر عبد الخالق

تشهد أسهم SOLIDERE A و SOLIDERE B التابعة لشركة "سوليدير" والمدرجة في  بورصة بيروت منذ عشرة أيام حركة ناشطة ومعدلات طلب مرتفعة من كبار المستثمرين الراغبين بتخفيض مخاطر ودائعهم المصرفية عبر تنويع استثماراتهم على غرار ما حصل في الأسابيع القليلة الماضية من موجة شراء للعقارات.
وعلى الرغم من كون حركة بيع الأسهم مستغربة كون عمليات الشراء تحصل من خلال تحويلات مصرفية داخلية يصعب التصرف بها في ظل القيود المصرفية المفروضة حالياً إلا أن المحللين أوضحوا أن عمليات البيع والشراء جاءت نتيجة تلاقي رغبة المستثمرين بتحويل بعض ودائعهم إلى أسهم مع رغبة قلة من حملة الأسهم بالبيع للاستفادة من ارتفاع السعر، خاصة أولئك الذي أشتروا بأسعار منخفضة.
وقد ساهمت حركة الطلب على الأسهم مقابل العروضات الخجولة للبيع إلى ارتفاع اسعار الأسهم خلال الأيام العشرة الماضية من 5.7 دولار إلى 7.25 دولار لأسهم SOLIDEREA  ومن 5.73 دولار إلى 7 دولار لأسهم SOLIDERE B. وقد شهدت هذه الفترة عمليات شراء 315441 سهم SOLIDERE A بقيمة إجمالية فاقت 2 مليون دولار، و 124375 سهم SOLIDERE B بقيمة إجمالية بلغت 840 ألف دولار.

SOLIDERE BSOLIDERE A

وفي مراجعة لحركة اسهم "سوليدير" تظهر نقطتين رئيسيتين، الأولى ان عمليات الشراء منذ بدء الأحداث في 17 أكتوبر كانت خجولة جداً ومعدومة في بعض الأيام حيث وصل عدد الأسهم التي تم تداولها خلال 60 يوما إلى حوالي 17 ألف سهم لـ SOLIDERE A  و25 ألف سهم لـ SOLIDERE B . والثانية تتمثل بانخفاض كبير في عدد الأسهم المعروضة للبيع في اليومين الماضيين مقابل استمرار ارتفاع الطلب ما يشير إلى امكانية ارتفاع أسعار الأسهم مع بداية العام المقبل.
ولعل اسهم "سوليدير" جذبت اهتمام المستثمرين دون سواها ربما للعدد المحدود من الشركات المدرجة ومعظمها من المصارف التي لا تشكل تجذب المستثمرين في الظروف الحالية ونظراً لاستقرار اسعارها منذ فترة طويلة.