بزنس التاكسي الطائر

يستقطب استثمارات متزايدة

20.12.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
إياد ديراني
من المتوقع أن تحظى سيارات التاكسي الكهربائية الجوية أو "التاكسي الطائر" باهتمام متزايد من أوساط المستثمرين على حساب الشركات المتخصصة بالنقل البري التقليدي. وبحسب تقرير صدر مؤخرا حول آفاق التكنولوجيات الناشئة لعام 2020 ونشره الموقع المتخصص بأبحاث الاستثمار PitchBook، فإن بزنس التاكسي الطائر يتمتع بفرص نمو كبيرة وقد يؤدي إلى خلق خضة في سوق النقل البري، إلا أنه لا يزال يواجه مرحلة تحديات تتمثل في إطلاق التصنيع التجاري الواسع. وتوقع معدّو التقرير أن تجذب شركات متخصصة مثل Joby Aviation الأميركية وLilium Aviation الألمانية استثمارات كبيرة وغير مسبوقة خلال سنة 2020 على الرغم من التراجع المسجّل في التمويل خلال عام 2019. 
وبحسب التقرير تبلغ قيمة Joby نحو 450 مليون دولار فيما تبلغ قيمة Lilium نحو 576 مليون دولار. وحتى اليوم تلقت Joby استثمارات بقيمة 128 مليون دولار من أذرع استثمارية تابعة لشركات مثل Intel، Jetblue Airways وToyota Motor. أما Lilium فحصلت على استثمارات بقيمة 100 مليون دولار معظمها من شركة Tencent الصينية. 
كذلك يستثمر كل من صانعي السيارات الألمانية "دايملر" و"جيلي" Geely الصينية في شركة ناشئة ألمانية هي Volocopter التي جمعت استثمارات بقمية 100 مليون دولار وتُقدّر قيمتها السوقية بنحو 250 مليونا. 
وتتوفر السيارات الطائرة بعدة أشكال وأحجام، ويختلف معظمها من حيث الشكل عن الطائرات ذات الجناح الثابت إذ تعتمد على الشفرات الدوّارة والأجنحة المتحركة. كما تتمتع بمحركات كهربائية بدلا من المحركات النفاثة، فيما تقلع وتهبط عاموديا، ما يجعلها تستغني عن المدارج الطويلة. السيارة الطائرة الوحيدة التي تشبه سيارة عادية مع أجنحة هي تلك التي تصنعها "تيرافوغيا" Terrafugia المملوكة من "جيلي" Geely. ويستخدم التاكسي الطائر مسارات جوية منخفضة، خصوصا عندما ينتقل من مدينة إلى أخرى، ما يسمح بتخفيف الاختناقات المرورية. وعلى الرغم من الوعود الكبيرة التي يقدمها بزنس التاكسي الطائر، إلا أنه لا يزال يواجه تحديات تنظيمية وتكنولوجية تتطلّب المزيد من الوقت والاستثمارات.