اتفاق اندماج بين مجموعتي "فيات كرايسلر" و "بيجو ستروين"

19.12.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

وقعت شركة "فيات كرايسلر" للسيارات FCA ومجموعة "بيجو ستروين" PSA اتفاقية اندماج بالمناصفة لإنشاء رابع أكبر شركة مصنعة للسيارات على مستوى العالم من حيث حجم الإنتاج وثالث أكبر شركة من حيث الإيرادات. ومن المتوقع أن تنتهي عملية الاندماج في غضون 12-15 شهرً.

وسيشكل الكيان الجديد قوة كبيرة من حيث الإدارة والإمكانيات والموارد وتوفير التكاليف ما سيساعد في التحضير بشكل أقوى للفترة القادمة لتوفير السيارات المبتكرة والمستخدمة للطاقة النظيفة والصديقة للبيئة وتقديم أفضل التقنيات والخدمات، إلى جانب زيادة سرعة الاستجابة للمتغيرات في عالم السيارات.

وسوف تصل مبيعات السيارات للكيان الجديد  إلى 8.7 ملايين سيارة سنويًا، بإيرادات سنوية تصل إلى 170 مليار يورو، وأرباح تشغيل متكررة تتعدى 11 مليار يورو، وهامش ربح بنسبة 6.6 في المئة، كل ذلك بناء على الأساس التجميعي البسيط لنتائج عام 2018.

وسوف تتمتع المجموعة الجديدة بتوازن أكبر بكثير من الناحية الجغرافية، حيث تصل نسبة الإيرادات من أوروبا إلى 46 في المئة، بينما تصل إيرادات أميركا الشمالية إلى 43 في المئة وفقًا لإجمالي أرقام الإيرادات لدى كل شركة في عام 2018. وسوف يتيح الدمج فرصة للشركة الجديدة لإعادة صياغة الاستراتيجية في المناطق الأخرى. وسيتم تسجيل شركة المجموعة الجديدة ومقرها هولندا في بورصة يورونيكست (باريس) وبورصة إيطاليا (ميلان) وبورصة نيويورك.

رئيس مجلس إدارة مجموعة "بيجو ستروين" كارلوس تفاريس اعتبر أن الاندماج يشكل فرصة هامة لاحتلال موقع أكثر قوة في مجال تصنيع السيارات. وأضاف: "نسعى لريادة العملية الانتقالية لعالم السيارات المستخدمة للطاقة النظيفة والسيارات الآمنة والصديقة للبيئة، كما نسعى لتوفير أفضل المنتجات والتقنيات والخدمات. 

المسؤول التنفيذي الرئيسي لمجموعة "فيات كريسلر" مايك مانلي أشار إلى إن الشركتين مرتا بأوقات صعبة ونجحتا في الظهور على الساحة كمنافس سريع التطور. وأضاف: "يوجد لدى العاملين لدينا ميزة مشتركة، ألا وهي رؤية التحديات بمثابة فرص ينبغي استغلالها، وطريقة للتميز في ما نصنع".