عمان تبيع حصة بقيمة مليار دولار
في الشركة العمانية لنقل الكهرباء

16.12.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

اعلنت شركة الكهرباء العمانية القابضة "نماء" عن بيع حصة تبلغ 49 في المئة في الشركة العمانية لنقل الكهرباء إلى مؤسسة شبكة الكهرباء الوطنية الصينية مقابل مليار دولار. ووقّع الاتفاقية من جانب مجموعة نماء رئيس مجلس الإدارة حسن بن محمد اللواتي، فيما وقّعها من جانب الشركة الصينية رئيسها يوهاي هويو.

وأكد درويش بن إسماعيل البلوشي، الوزير العماني المسؤول عن الشؤون المالية، أن بيع الشركة العمانية لنقل الكهرباء جاء كجزء من برنامج خصخصة بعض الشركات الحكومية، بهدف تعزيز دور القطاع الخاص وتوسيع قاعدة الملكية وتحسين الكفاءة التشغيلية والنتائج المالية وتجويد الخدمة من قبل هذه الشركات. وأشار إلى أن القطاعات التي ستتم خصخصتها تتضمن قطاعي الكهرباء والنفط وقطاعات أخرى سيتم الإعلان عنها بعد الانتهاء من التقييم ووضع البرنامج النهائي والأولويات.

أما المتحدث باسم الشركة منصور الهنائي فقال أن "نماء" ستوقع صفقة جديدة خلال الربع الثاني من العام المقبل تتمثل ببيع أسهم في شركة مسقط لنقل الكهرباء. وتهدف الشركة من خلال برنامج الخصخصة على تحقيق أهداف الحكومة بجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى السلطنة، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في بناء الاقتصاد الوطني، كما تهدف إلى جلب أفضل التقنيات والخبرات الفنية والإدارية.