"النويس" الإماراتية تبني محطتين للطاقة
المتجددة في مصر باستثمارات 16 مليار جنيه

16.12.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

وقعت وزارة الكهرباء المصرية اتفاقاً مع شركة "النويس" الإماراتية لإنشاء محطتين للكهرباء تعملان بالطاقة المتجددة بنظام البناء والتملك والتشغيل باستثمارات تقدر بحوالي 16 مليار جنيه. حضر حفل التوقيع كل من رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى المدبولي ووزير الكهرباء محمد شاكر والسفير الإماراتي في القاهرة جمعة الجنيبي ورئيس مجلس إدارة شركة النويس للاستثمار حسين النويس. 

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطة الاولى الواقعة في محافظة أسوان 200 ميغاواط وستعتمد على الطاقة الشمسية، أما المحطة الثانية  بمدينة رأس غارب فستبلغ طاقتها الانتاجية 500 ميغاواط وستعتمد على طاقة الرياح.

وأوضح الوزير شاكر أن مصر ستدفع 2.48 سنت مقابل كل كيلوواط من الطاقة الشمسية و3.1 سنت لكل كيلوواط من طاقة الرياح. ولفت إلى أن المحطتين ستسهمان في توفير طاقة نظيفة لأكثر من430 ألف وحدة سكنية، بالإضافة لخفض انبعاثات الكربون، بإجمالي 280 ألف طن سنوياً بالنسبة للمحطة الشمسية، و600 ألف طن سنوياً بالنسبة لمحطة الرياح.

وقال حسين النويس إن تكلفة القيمة الاستثمارية للمشروعين تبلغ 16 مليار جنيه (990 مليون دولار). وسيجري تشييد المحطتين بنظام البناء والتملك والتشغيل.