مصارف عالمية تتوقع ارتفاع أسعار النفط في حال
التزام دول أوبك+ باتفاقية خفض الإنتاج

09.12.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

توقعت المصارف الاستثمارية العالمية وأبرزها "بنك أوف اميركا" و "غولدمان ساكس" و"مورغان ستانلي" الأميركية ارتفاع أسعار النفط إلى أكثر من 60 دولار للبرميل خلال العام 2020 في حال التزام دول تحالف أوبك+ باتفاق تخفيض إضافي للانتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا حتى نهاية الربع الأول من العام المقبل. 
وأوضح "بنك أوف أميركا - ميريل لينش" أن التزاما قويا من أوبك وحلفائها باتفاق خفض الإنتاج وتطورات اقتصادية أخرى مثل اتفاق تجاري بين أميركا والصين  قد يدفع سعر برميل برنت إلى 70 دولاراً قبل الربع الثاني من 2020. ولفت المصرف إلى أن العراق يظل نقطة محورية رئيسية بالنسبة لتوقعات الأسعار إذ إن متوسط إنتاجه اليومي يتجاوز بأكثر من 250 ألف برميل حصته المتفق عليها خلال الاجتماع الأخير لدول أوبك+.
أما "مورجان ستانلي" فأشار إلى أن خطة أوبك+ سترفع الأسعار إلى 62.5 دولار للبرميل في الربع الأول من 2020 مع ترجيح تراجع السعر إلى 60 دولاراً للبرميل بحلول منتصف 2020. وخفض البنك توقعاته لإنتاج أوبك في العام المقبل بواقع 400 ألف برميل يومياً إلى 29.2  مليون برميل يومياً بالتزامن مع ارتفاع الانتاج من خارج أوبك إلى حوالي 1.8 مليون برميل يومياً .
من جهته رفع "غولدمان ساكس" توقعاته لأسعار النفط للعام 2020 من 60 إلى 63 دولار للبرميل في حال الالتزام التام من روسيا والعراق ونيجيريا بحصصهم في اتفاق خفض الإنتاج.