اتفاقية بين مصر والمؤسسة الإسلامية
بـ1.1 مليار دولار لدعم سلع بترولية وتموينية

04.12.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

وقعت مصر اتفاقية مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لدعم سلع بترولية وتموينية أساسية بقيمة 1.1 مليار دولار لعام 2020، وذلك في إطار الاتفاقية الإطارية الموقعة بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة بقيمة 3 مليارات دولار.
وقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة هاني سنبل ونائب رئيس هيئة السلع التموينية أحمد يوسف، ونائب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والاقتصادية بالهيئة المصرية العامة للبترول أشرف عبد الله وذلك بحضور وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، ووزير البترول والطاقة المعدنية طارق الملا، ووزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي.
وأوضحت الوزيرة نصر أن الاتفاق يمثل أولوية لدى الحكومة لتوفير سلع أساسية لنحو 64 مليون مواطن، مشيرة إلى أهمية استمرار المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في تقديم برامج دعم فني لمؤسسات دعم التجارة في مصر بالتعاون بين القطاعين العام والخاص.
وأشار الوزير الملا إلى أن مجالات التعاون مع المؤسسة شهدت توسعاً لتشمل تمويل استيراد البترول والمنتجات البترولية كافة لاستكمال تلبية باقي احتياجات السوق المحلى بعد أن كانت تقتصر في السابق على منتج الغاز المنزلي فقط. ولفت الملا إلى أن شراكة مصر الاستراتيجية مع مؤسسات التمويل الدولية تمثل قيمة مضافة للاقتصاد المصري وتسهم في مواكبة برنامجها الطموح للإصلاح في كافة المجالات .
من جهته قال هاني سنبل:" يتضمن الاتفاق إلى جانب التمويل برامج تنمية تجارة وتطوير الأعمال والتي من شأنها دعم المصدرين المصريين من خلال برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية بالتعاون مع الهيئات المصرية وخاصة هيئة تنمية الصادرات، مع المساهمة في تنفيذ مشروع سلاسل القيمة في قطاع القطن بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، وتنفيذ مشروع الحلول التجارية المدمجة لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر، وتنفيذ مشروع المرأة في التجارة العالمية لصالح مصر، ومشاركة مصر في اعتماد وثيقة برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة الذي من خلال سيتم اعتماد مشاريع لدعم التجارة الخارجية لمصر.