ادنوك توقف عدد من الاتفاقيات
على هامش أعمال "أديبك 2019"

15.11.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

وقعت شركة بترول أبو ظبي الوطنية "أدنوك" عدد من الاتفاقيات على هامش معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2019".  وشملت الاتفاقيات عقد توريد مع "بي.بي" و"توتال" تم بموجبه بيع غالبية إنتاج أدنوك من الغاز الطبيعي المسال للشركتين لغاية الربع الأول من 2022. وتنتج أدنوك 6 ملايين طن سنوياً من الغاز من منشآتها في جزيرة داس قبالة ساحل أبوظبي، وتعد واحدة من أكثر منتجي العالم موثوقية للغاز المسال فائق التبريد.
أما الاتفاقية الثانية فتم توقيعها مع "توتال" للتعاون في مجال استخدام طائرات بدون طيار ومركبات آلية لجمع بيانات زلزالية  ثلاثية الأبعاد، وذلك لتوسيع نطاق بحثها وتنقيبها عن موارد جديدة للنفط والغاز في جميع أنحاء أبوظبي. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام هذه التكنولوجيا المتطورة في المنطقة للبحث عن موارد جديدة للنفط والغاز.
وأعلنت أدنوك عن إطلاق المشروع التجريبي لاستخدام "النظام المتكامل لتقنيات المسح الفيزيائي المتعدد-METIS من "توتال" والذي يعد أول نظام آلي لجمع بيانات المسح السيزمي في العالم، حيث تعتزم نشر آلاف أجهزة الاستشعار جواً باستخدام أسطول من الطائرات بدون طيار، على أن يتم لاحقاً استرداد هذه الأجهزة من خلال مركبات برية آلية.  
كذلك منحت أدنوك عقداً بقيمة 489 مليون دولار لشركة "أركيرودون" اليونانية للقيام بأعمال الهندسة والمشتريات والإنشاءات في إطار خططها  لتطوير حقل "باب" الذي يعتبر من أكبر أصولها البرية المنتجة للنفط.
أما الاتفاقية الرابعة فتم توقيعها مع شركة "رونغشنغ" الصينية للبتروكيماويات لاستكشاف فرص النمو المحلية والعالمية التي تسهم في تسريع تنفيذ استراتيجية أدنوك للنمو الذكي لعام 2030.  
وبموجب الاتفاقية، سيعمل الطرفان على دراسة زيادة حجم مبيعات منتجات التكرير من أدنوك، وتفعيل تعاون أدنوك كشريك استراتيجي لـ "رونغشنغ" في استثمارات التكرير والبتروكيماويات بما في ذلك مجمعها للتكرير والبتروكيماويات. في المقابل ستقوم "رونغشنغ" بدراسة فرص الاستثمار في مجمع أدنوك الصناعي في الرويس، بما في ذلك مصنع البنزين العطري، وإمكانية توريد وتسليم أدنوك للغاز الطبيعي المسال لاستخدامه من قبل الشركة الصينية داخل مجمعات الإنتاج في الصين.