رئيس اريكسون الاقليمي:

وقّعنا 70 إتفاقية 5G تجارية عالمياً
أربع منها إقليمية

12.11.2019
فادي فرعون
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
إياد ديراني
يعقد رئيس اريكسون في المنطقة فادي فرعون آمالا ً كبيرة على التطورات المتسارعة في قطاع الاتصالات الإقليمي، إذ يرى أن كل المستجدات سواء التكنولوجية أو تلك المتعلقة بالأعمال تقود إلى تسريع تبنّي الأسواق لتكنولوجيا الجيل الخامس من شبكات الاتصالات النقالة من جهة، والبدء بتفعيل استخداماتها في شتى المجالات الاقتصادية من جهة أخرى، لكن هل يتمكن فرعون السويدي الجنسية  ذو الأصول اللبنانية والآتي من أسواق أوروبا بعد 21 عاماً أمضاها في اريكسون، من تحقيق فهم عميق لخصوصيات ومتطلبات بلدان المنطقة؟ وهل ستساعده خبرة الإشراف على المبيعات بتقوية موقع اريكسون في هذه المرحلة الحساسة والدقيقة خصوصاً في ظل الصراع المحتدم على سوق تكنولوجيا الجيل الخامس عالمياً؟
يجيب فرعون على تلك التساؤلات بالتأكيد على ثقته بالجهود التي بذلها زملاؤه في الفترة الماضية على مستوى منطقة الشرق الأوسط، ويقول إن مهمته تتمثّل في متابعة ما أنجزوه لتحقيق أهداف اريكسون، ويضيف أن رئيسة اريكسون السابقة في المنطقة رافية إبراهيم تمكّنت من تحقيق إنجازات كبيرة تجسّدت في توقيع عدد من الإتفاقات التجارية للجيل الخامس مع مجموعة من المشغلين هم: بتلكو، STC، اتصالات و Ooredoo مع العلم أن إجمالي الإتفاقات التجارية التي وقّعناها عالمياً بلغ 70.
سنركز خلال الأشهر الـ 12 المقبلة على توضيح رؤية الشركة حول الاستخدامات التشغيلية والتجارية للجيل الخامس  

إرتفاع معدلات  تبادل الداتا

ويؤكد أن مهمته الأساسية خلال السنة المقبلة هي متابعة هذا المسار خصوصاً في الوقت الذي نرى فيه تطورات كبيرة في سوق الاتصالات الإقليمية والعالمية. ومن التطورات التي يتوقعها والتي ستكون لها تأثيرات كبيرة، ارتفاع حجم الداتا التي يتم تبادلها عبر الشبكات أربعة أضعاف، ويضيف أنه في أفريقيا سترتفع معدلات تبادل الداتا عشرة أضعاف، وهذا يدل على حجم التطور الذي ستشهده بعض بلدان أفريقيا في الفترة المقبلة.  
ثانياً، يضيف فرعون أن الجيل الخامس من الاتصالات النقالة، ليس مجرد تكنولوجيا، بل هو بداية مرحلة جديدة تحمل معها وعوداً كبيرة لبلدان المنطقة والعالم وأنها ستغير حياة الناس والمجتمعات والطريقة التي تعمل بها الشركات والمؤسسات الحكومية. ويتابع أن جزءاً أساسياً من نشاطات اريكسون في المنطقة سيتمحور خلال الأشهر الـ 12 المقبلة على توضيح رؤية الشركة حول الاستخدامات التشغيلية والتجارية للجيل الخامس من جهة، واستعراض "حالات استخدام" Use Cases واضحة وعملية وواعدة وبنّاءة لمقدرات تكنولوجيا الجيل الخامس، ويقول إن الشركة ستعمل على تدعيم أعمالها في بلدان افريقيا كون هذه المنطقة هي تحت قيادته جغرافياً.  

رؤية قادة المؤسسات 

ويقول إجابة على سؤال متعلق بتقييمه لتوقعات قادة شركات المنطقة حيال الجيل الخامس، إن كل ممثلي الشركات والمؤسسات الحكومية الذين التقاهم حتى الآن لديهم رؤية واضحة حول الجيل الخامس، ويركّز على أن بلدان مجلس التعاون الخليجي لم يكونوا أول من ينفّذ مشاريع شبكات الجيل الخامس على مستوى المنطقة فحسب، بل على مستوى العالم، ويُرجع ذلك إلى إدراك المشغلين والمستثمرين والسوق عموماً أهمية الإستفادة بأسرع وقت ممكن من التكنولوجيات الجديدة في عالم الاتصالات ضمن أعمالهم ونشاطاتهم التجارية. 
ويختم أنه من الممتع بالنسبة إليه في هذه المرحلة من تطور قطاع الاتصالات العالمي أن يكون على رأس فريق اريكسون في الشرق الأوسط، إذ سيُتاح له بحسب قوله أن يشهد على استخدام تقنيات اريكسون عن قرب في منطقة تمتاز بالقدرة على تنفيذ المشاريع الكبرى من جهة، والاندفاع في توفير أحدث التقنيات العالمية للمستخدمين من أفراد وشركات من جهة أخرى ويقول خذ "اتصالات" مثلاً، لقد كانت من أولى الشركات في العالم التي قدمت خدمات الجيل الخامس.