مصر تتقدم 19 مراكزاً في
مؤشر الحصول على الكهرباء

28.10.2019
وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر المرقبي
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

أوضح البنك الدولي في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال تحسن ترتيب مصر 19 مركزاً في مؤشر الحصول على الكهرباء وصعدت من المرتبة 96 عالمياً إلى المرتبة 77، كما  صعدت 19 مركزا في مؤشر بدء النشاط من المرتبة 109 عالميا إلى المرتبة 90، و15 مركزا في مؤشر حماية المستثمرين الأقلية من المرتبة 72 إلى المرتبة 57، وصعدت 3 مراكز في مؤشر دفع الضرائب من المرتبة 159 إلى المرتبة 156.

وأوضحت وزارة الكهرباء المصرية أن مؤشر الحصول على الكهرباء يتضمن جميع الإجراءات المطلوبة من أصحاب الأعمال لتوصيل الكهرباء لمنشآتهم، واحتساب الوقت والتكلفة اللازمين لاستكمال كل إجراء، ويشمل تقديم الطلبات إلى شركات الكهرباء والتوقيع على عقود التغذية الكهربائية، كما يرصد كافة التصاريح المطلوبة لتوصيل الكهرباء النهائي للمنشأة، بالإضافة الى مقياسي موثوقية التغذية الكهربائية وشفافية التعريفة.

وأكدت الوزارة أن هذا التحسن جاء نتيجة النجاح في تحويل العجز في الطاقة إلى فائض يحول إلى الاحتياطي وذلك من خلال إضافة أكثر من 25 ألف ميغاواط على مدى السنوات الأربع الماضية، والالتزام بتنفيذ برامج الصيانة لوحدات إنتاج الكهرباء بهدف التأكد من جاهزيتها، والتنسيق المستمر مع وزارة البترول لتوفير الوقود اللازم والمناسب لتشغيل وحدات انتاج الطاقة الكهربائية على مستوى مصر. كذلك لفتت الوزارة إلى أهمية التشريعات الإصلاحية الجديدة التي ساهمت في تحسين مناخ الاستثمار وتحفيز دور القطاع الخاص في مشاريع الطاقة المختلفة.

وشددت الوزارة  على أهمية التعاون والتنسيق الحاصل بين كافة جهات الدولة وعلى رأسها وزارات الدفاع والبترول والمالية والاستثمار والتعاون الدولي و الذي أدى إلى نجاح قطاع الكهرباء في التغلب على ظاهرة انقطاع التيار الكهربائي من خلال اتخاذ حزمة من الاجراءات السريعة مما أدى الى رفع مقياس موثوقية التغذية الكهربائية في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال ، والذي يقيس متوسط مدة انقطاع التيار الكهربائي وعدد مرات تكرار انقطاع التيار.

كذلك أشارت الوزارة إلى أنها تعمل حاليا على تحسين وتطوير شبكات النقل والتوزيع والحد من المشاكل في الشبكة وتعزيز الربط الكهربائي مع الدول المجاورة، و رفع كفاءة شبكات النقل والتوزيع وصولا لمستويات جودة الخدمة عالميا، وتحقيق استراتيجية مزيج الطاقة وذلك بهدف تحقيق التنمية المستدامة. وأوضحت الوزارة في هذا المجال إلى أنها ستبدأ بتصدير الكهرباء إلى السودان خلال الربع الأول من العام المقبل بقدرة 300 ميغاواط عبر خط ربط كهربائي منفذ بين البلدين.