حازت التصنيف الأعلى في المنطقة
"ابيكورب" درجة "Aa2" ونظرة مستقبلية مستقرة

16.10.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

 

أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية "ابيكورب" عن رفع تصنيفها الائتماني من قبل وكالة "موديز" لخدمات المستثمرين من "Aa3" إلى "Aa2" بنظرة مستقبلية مستقرة ، مع الحفاظ على تصنيف "Prime-1" للديون قصيرة الأجل.

وأوضحت الوكالة أن العوامل الرئيسية التي أدت إلى رفع التصنيف تشمل التحسّن الثابت الذي أحرزته الشركة على صعيد السيولة ومحفظة التمويل من خلال تنويع مصادر تمويلها والذي أتاح تقليص اعتمادها على ودائع الجملة قصيرة الأجل بنحو كبير، بالإضافة إلى تحقيق التطابق بين الأصول والالتزامات قصيرة الأجل، فضلاً عن الممارسة المتطورة من حيث الحوكمة وإدارة المخاطر. وأضافت "موديز" أن التصنيف أخذ في عين الاعتبار أيضاً أداء الشركة القوي في الأصول التنموية، الأمر الذي أدى إلى تقليل أصولها غير العاملة خلال السنوات الثلاث الماضية، وتوقعت استمرار الشركة في التمويل ذات الجودة العالية والأداء القوي.

كذلك أشارت "موديز" إلى أن "ابيكورب" استطاعت على مدار الأعوام الأربعة الماضية تنويع خيارات تمويلها من حيث المنتجات والعملات والمناطق وأصبحت  نصف قاعدة مموّليها حالياً من خارج دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشادت الوكالة بنجاح الشركة في الصمود أمام المخاطر الناجمة عن تحديات بيئة التشغيل في عدد من البلدان التي تعمل فيها نتيجة التوترات الجيوسياسية الإقليمية والضغوط الناجمة عن بيئة أسعار النفط المعتدلة.

ولفتت الوكالة إلى أن النظرة المستقبلية المستقرة ستكون مدعومة برافعة مالية معتدلة وأصول عالية الجودة وتحسّن مستمر في معدلات السيولة، بالإضافة إلى قدرة الشركة على استدعاء رأسمال المال إن لزم، الأمر الذي يؤكد دعم الدول الأعضاء.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة أحمد علي عتيقة: "يؤكد التصنيف الجديد، وهو الأعلى على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مدى المتانة المالية التي تتمتع بها الشركة وفعالية نموذج أعمالها على الرغم من تحديات السوق على الصعيدين العالمي والإقليمي."

والجدير ذكره أن الشركة كانت  أعلنت عن نتائجها المالية للنصف الأول من العام 2019 حيث بلغ صافي الأرباح 70.4 مليون دولار بارتفاع 10 في المئة عن الفترة نفسها من العام 2018.