12% مساهمة "دافزا" في التجارة
الخارجية لدبي في النصف الأول

14.10.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

أعلنت ​المنطقة الحرة​ بمطار ​دبي​ "دافزا"  أن مساهمتها في التجارة الخارجية لدبي بلغت 12 في المئة خلال النصف الأول من العام الحالي ما يعزز موقعها كواحدة من أكثر المناطق الحرة تطوراً وتقدماً وتميزاً على مستوى الإمارات والمنطقة.

 وأوضحت "دافزا"  أنها حققت معدلات نمو مرتفعة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي حيث حققت نمواً بنسبة 8 في المئة في حجم إجمالي التجارة الخارجية لتتجاوز 78 مليار درهم، وارتفاعاً بنسبة 11 في المئة في حجم إعادة التصدير الذي وصل إلى نحو 45 مليار درهم   ما يشكل بذلك نسبة 21 في المئة من إجمالي حجم إعادة التصدير في دبي. كما نجحت "دافزا"  خلال هذه الفترة في تحقيق فائض تجاري كبير تخطى 11 مليار درهم  بنمو نسبته 35 في المئة  مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. وقد  استحوذت الهند على النسبة الأعلى من تجارة "دافزا" بنسبة 18 في المئة تلتها سويسرا بنسبة 16.4 في المئة، والصين بنسبة 15.7 في المئة.

 وأوضح رئيس سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي الشيخ أحمد آل مكتوم أن هذه النتائج تظهر دور المنطقة الاستراتيجي في تسهيل حركة التجارة العالمية عبر دبي كونها بوابة استراتيجية نحو مختلف دول وقارات العالم، ونقطة التقاء مسارات التجارة العالمية التي تربط بين الشرق والغرب والشمال والجنوب. وأشار إلى أن  نمو أعمال المنطقة خلال العقدين الماضيين يأتي ضمن عمل "دافزا" لتحقيق رؤية حكومة دبي الاقتصادية المستقبلية والتي ترتكز على  التنويع الاقتصادي وتخفيض الاعتماد على النفط .

ومن جانبه لفت مدير عام المنطقة محمد الزرعوني أن الخطط المستقبلية للمنطقة تتضمن تحويلها إلى مركز لكبرى الشركات العالمية، إلى جانب الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تطمح للتوسع على مستوى الإمارات والمنطقة. وأوضح الزرعوني أنه من بين الإنجازات خلال النصف الأول من العام هو قيام شركات "إيرباص" و"تي.أن. آي" و"ميشلان" بافتتاح مراكز جديدة وتوسيع أعمالها في المنطقة لتلبية احتياجات عملائها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.