لبنان: إكتمال الإستعدادات
لحفر أول بئر إستكشافية

10.10.2019
الوزيرة ندى البستاني
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

أعلنت وزيرة الطاقة والمياه اللبنانية ندى البستاني عن اكتمال الإستعدادات لبدء حفر أول بئر إستكشافية في البلوك الرقم 4 في المياه البحرية، أواخر نوفمبر أو مطلع ديسمبر المقبل. وتتولى مهمة الحفر شركة «فانتاج دريلينغ» الأميركية. 

وستقوم الشركة بحفر البئر على عمق يصل إلى نحو 4600 متر تحت سطح البحر، على أن تنجز العمل خلال 60 يوماً، كما ينص العقد الموقع معها من قبل شركة «توتال» التي تمثل الكونسورتيوم الفائز بدورة التراخيص الأولى. ويضمّ الكونسورتيوم شركتي «أيني الإيطالية» و«نوفاتك الروسية». وأوضحت «توتال» أن هناك إحتمالاً يتراوح مابين 20 و 25 في المئة لإكتشاف كميات تجارية من الغاز الطبيعي في البئر. ومن المقرر أن تقوم شركة «توتال» بحفر بئر ثانية في البلوك «9» المحاذي للحدود بين لبنان وإسرائيل خلال العام 2020. 

وتقوم «توتال» حالياً بدراسة العروض المقدمة لها للخدمات المصاحبة حيث من المتوقع أن يتم توقيع 25 عقداً لمدة شهرين يتعلّقان بالمعدّات والخدمات بما في ذلك إمدادات الوقود والسفن والمروحيات، إضافة إلى العقود المتعلقة بالقواعد اللوجيستية التي سيتم تشييدها في مرفأ بيروت لاستكمال عمليات الحفر والتطوير. 

وفي ما خصّ دورة التراخيص الثانية والتي تشمل البلوكات 1,2,5,8 و10 التي تنتهي في 31 ديسمبر 2020، لفتت الوزيرة البستاني إلى أنها تستقطب اهتمام عدد كبير من الشركات العالمية مثل «بي.بي» البريطانية و«لوك أويل» و«غازبروم» الروسيتين و«بتروناس» الماليزية، وقطر للبترول حيث زار لبنان وفد قطري برئاسة وزير الدولة لشؤون الطاقة والرئيس التنفيذي للشركة سعد الكعبي.