STCPay:
خدمات مالية رقمية شاملة

22.08.2019
أحمد العنزي
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
إياد ديراني

تمكّنت شركة المدفوعات الرقمية STCPay من جذب الإنتباه في السوق السعودية خلال فترة قصيرة بعد تأسيسها، ووقعت الإتفاقات مع أطراف عدة لتوسيع حضورها في السوق، وتسهيل استفادة المستخدمين من محفظة الكترونية مالية في هاتفهم. لكن ما هي هذه الخدمة وما الشرائح المستهدفة؟ «الاقتصاد والأعمال» توجّهت بهذه الأسئلة إلى نائب الرئيس للأعمال في STCPay أحمد العنزي الذي أسهب في شرح مكوّنات الخدمة والعلاقة التي تربط الشركة مع أنظمة المدفوعات والمصارف ومع مجموعة STC.

يستهلّ العنزي اللقاء بالقول إن خدمة STCPay هي عبارة عن تطبيق لتخزين المال بشكل رقمي أي ما يمكن تسميته بمحفظة الكترونية Mobile Wallet، وهي تستهدف تسهيل وتيسير التحوّل نحو النقد الرقمي والتبادلات الرقمية. تقليدياً كان الأفراد يقصدون البنوك لفتح الحسابات المصرفية، وكان ذلك يستدعي تقديم أوراق ومستندات وزيارة البنك وغيرها من المتطلبات، أما من خلال STCPay فيمكن فتح الحساب على التطبيق الهاتفي بكل سهولة وسرعة.

ويضيف:«أتاح لنا الانتشار الكبير لخدمات الإنترنت والاتصالات والهواتف الذكية بين الأفراد، المضي قدماً في هذا المشروع، إذ إن الأرضية جاهزة لتوسيع استفادة الناس من الخدمات المالية، واليوم من خلال الحلّ الرقمي الذي نقدمه يمكن تبادل الأموال بين الهواتف استناداً إلى التطبيق STCPay، وبهذا، فنحن نساهم في زيادة معدلات الشمول المالي Financail Inclusion لكل شرائح المجتمع في المملكة». 

الشرائح المُستهدفة

وعن الشرائح المستهدفة بهذه الخدمة، يقول: «أولاً نحن نستهدف خدمة كل شرائح المجتمع السعودي مستفيدين بذلك من الانتشار الكبير للهواتف الذكية واشتراكات النقال بباقات الإنترنت السريعة، ثانياً، من المعروف أن نحو 70 في المئة من السعوديين هم دون عمر الثلاثين، وهم توّاقون للمزيد من استخدام التكنولوجيا في حياتهم اليومية». 

ويضيف:«ثالثاً، من المعروف أن نسبة قليلة من النساء لديها حسابات مصرفية، وهذه فرصة أمامنا لتسهيل وصول النساء إلى الخدمات المالية من خلال التطبيقات الرقمية، وهذا الأمر أيضاً يساهم في توسيع الشمول المالي. رابعاً، هناك نسبة كبيرة من المنازل السعودية لديها موظفون يحتاجون إلى خدمات مالية رقمية تحت إدارة منزلية صحيحة، وحلولنا تلبي هذه الإحتياجات سواء كانت متعلّقة بشراء الحاجيات اليومية للمنازل أو بالسائق وشراء المحروقات لسيارة المنزل وغيرها من المتطلبات المنزلية اليومية التي تحتاج الى إدارة مالية صحيحة». 

العلاقة مع المصارف

ويتابع قائلاً:«نحن نقدم خدمة تنافسية وفي الوقت ذاته نتعاون مع الجميع لخدمة العملاء في شتى الميادين، ولا ننسى أن البطاقات المصرفية المصدّرة في السعودية تبلغ نحو 30 مليوناً أي تقريباً توازي عدد السكان في السعودية، وهذا يعني أن المجتمع السعودي يسير في عملية تحوّل متسارعة نحو الخدمات والحلول الرقمية، وSTCPay تأتي لاستكمال هذا التحوّل من خلال تقديم خدمات مُبتكرة وتنافسية، ولا ننسى أن المنافسة هي أمر صحّي في أي قطاع كان، لأنها تصبّ في مصلحة المستهلك والعملاء، وقد قمنا بمد جسور التعاون مع كل أنواع شبكات المدفوعات سواء الوطنية أو المتعلقة بشركات المدفوعات والبنوك». 

ويضيف:«نعتقد أن جهودنا في دعم التحوّل الرقمي على مستوى المدفوعات، يصبّ في مصلحة تطوير القطاع المالي، ويتلاقى مع أهداف برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية 2030 خصوصاً على مستوى تطوير القطاع المالي. وضمن برنامج التحوّل الوطني 2020 ثمة مجموعة كبيرة من الأهداف التي نعمل على تحقيقها » .

ويختم قائلاً: «تطمح STCPay الى خدمة العملاء في السعودية بأفضل الوسائل والحلول معتمدة بذلك على أحدث التقنيات، وهي تطمح الى نشر خدماتها للجميع.