دبي: 8 مليون زائر خلال النصف الأول

20.08.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
زينة أبوزكي
كشفت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي - دبي للسياحة -  أن الإمارة استقبلت حوالي 8.36 مليون زائر لليلة واحدة خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة نمو فاقت 3 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، ما يعكس الدور الأساسي لقطاع السياحة في تحقيق النمو الاقتصادي للإمارة.  
وقال المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاريهلال سعيد المري: "يعد قطاع السياحة أحد الركائز الأساسية لنمو وتنويع الموارد الاقتصادية في دبي، ونقيس نجاحنا بمدى قدرتنا على التقدم نحو تحقيق هدفنا والارتقاء بمكانة دبي لجعلها في طليعة المدن الأكثر زيارة في العالم. وتعتبر البيانات التي تم تسجيلها خلال النصف الأول من العام الجاري محفزاً رئيسياً لنا، كما أنها مؤشرٌ قويٌ على نجاح استراتيجيتنا في تنويع الأسواق المستهدفة ومواكبة تطلعات الزوار منها وذلك من خلال شبكة واسعة من العلاقات والشراكات في مختلف دول العالم، وكذلك شركائنا من القطاع الحكومي في دبي".
 وما زالت الهند تحتفظ بموقعها المتقدم على قائمة الأسواق الرئيسية بعدد زوار بلغ 997 ألف زائر، وذلك على الرغم من تقليص القدرة الاستيعابية لرحلات الطيران من الهند، وتقلبات العملة المحلية. 
وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بنسبة نمو بلغت 2 في المئة على أساس سنوي، بعدد زوار بلغ 755 ألف زائر خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري.
واحتفظت المملكة المتحدة بمركزها الثالث بعدد زوار بلغ 586 ألف زائر، على الرغم من توجه بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي وانخفاض قيمة الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأمريكي مما أثر على حركة المسافرين من هذا البلد. 
وتواصل دبي استقطاب الزوار الصينيين بأعداد متنامية حيث وصلت نسبة الزيادة خلال النصف الأول من العام الحالي إلى 11 بالمائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، وبلغ عدد الزوار حوالي 501 ألف زائر صيني، ما يعكس نجاح استراتيجية "جاهزية دبي لاستقبال الزوّار الصينيين" التي جرى تطبيقها على مستوى المدينة لتنمية حصة الإمارة في واحدة من أكبر الأسواق المصدرة للزوار عالمياً. 
وجاءت السوق العُمانية التي تعتبر من أسرع الأسواق الرئيسية نمواً، في المركز الخامس، حيث حققت زيادة قوية بنسبة 28 بالمائة مع عدد زوار وصل إلى 499 ألف زائر، في دليل واضح على قوة تأثير الحملات والجهود الترويجية التي تطلقها -دبي للسياحة- في منطقة الخليج بشكل عام والسلطنة بصفة خاصة. 
وتمكنت دبي من الحفاظ على جاذبيتها بالنسبة للزوار الروس، حيث جاءت روسيا في المركز السادس بنحو 375 ألف زائر، وذلك استكمالاً للنجاحات التي تحققت في عام 2018 بناءً على ما تم طرحه من إجراءات مُيَسّرة للحصول على تأشيرة دخول لمواطني روسيا الاتحادية. 
وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المركز السابع بعد روسيا بنحو 329 ألف زائر بارتفاع طفيف من 327 ألف زائر العام الماضي.
ومن ثم جاءت ألمانيا في المركز الثامن بنسبة نمو 5 في المئة، تلتها باكستان في المركز التاسع بنسبة نمو وصلت إلى 3 في المئة، فيما قفزت الفيلبين ثلاثة مراكز دفعة واحدة لتصبح بالمرتبة العاشرة بنسبة نمو بلغت 29 في المئة وهي تُعتبر الآن من أسرع الأسواق الناشئة نمواً هذا العام.
وفيما يخص النتائج وفقاً للمناطق الجغرافية، برزت دول أوروبا الغربية في النصف الأول من العام 2019 كمساهم قوي في أعداد الزوار لليلة واحدة بنسبة 21 في المئة. وحافظت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على معدّل نمو ثابت بلغ 10 في المئة.  
فنادق دبي
وبلغ متوسط الإشغال في فنادق دبي خلال النصف الأول من العام الجاري 76 في المئة، حيث سجلت المنشآت الفندقية 15.71 مليون ليلة سياحية خلال الفترة ذاتها بنسبة زيادة 5 بالمئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي. وبلغ إجمالي عدد الغرف الفندقية في دبي 118.345 موزعة على 714 منشأة فندقية، حتى نهاية شهر يونيو 2019 بنسبة زيادة 6 في المئة، ما يعكس ثقة المستثمرين الكبيرة بالقطاع السياحي. وشكلت الفنادق الفاخرة من فئة الخمس والأربع نجوم 34 في المئة و25 في المئة على التوالي من إجمالي عدد الغرف الفندقية المتاحة في الإمارة.