بيت مري:
منطقة المجمّعات السكنية في لبنان

08.08.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
عمر عبد الخالق

وصل قطار المسح العقاري الذي تجريه «الاقتصاد والأعمال اللبنانية» شهرياً إلى منطقة بيت مري - عين سعاده في قضاء المتن الشمالي.

تقع البلدتان المتلاصقتان على هضبة ترتفع 750 متراً عن سطح البحر، وتبعدان نحو 17 كيلومتراً عن بيروت، وتمتازان بإطلالة بانورامية على كل الجهات من كسروان وجبيل إلى الناعمة والدامور مروراً بالشاطئ اللبناني والعاصمة.

وتكثر المداخل إلى هذه المنطقة، إذ يمكن الوصول إليها من بيروت وساحل المتن عبر أكثر من طريق كما يمكن الوصول إليها عبر طرق عدة من الجبل.

شكّلت بيت مري عبر التاريخ مقراً لكثير من الحضارات التي توالت بدءاً من العهد الإغريقي والفينيقي فالروماني، فالصليبي حتى العهد العثماني حيث لا تزال آثارها شاهدة، ومنـها دير القلعة. ويشير الموقع الرسمي لبلدية بيت مري أن اسمها يعود إلى اللغة السريانية وهي تعني «بيتو موريو»  أو «بيت الآلـهة»  وربما اتخذت هذه التسمية نظراً إلى معبد الإله الفينيقي «بيريت» الذي لا تزال آثاره قائمة في دير القلعة لغاية تاريخه، أو إلى كثرة المعابد التاريخية التي توالت عليها الحضارات من الآشوري إلى الفينيقي إلى الكلداني فالروماني والبيزنطي، ولا تزال هياكل عشتروت وجونو تستقطب زائريـها في دير القلعة. 

16 مشروعاً

أظهر المسح وجود 16 مشروعاً جديداً قيد الإنجاز طغى عليها الطابع السكني من خلال المجمعات التي هي الطابع الذي تميزت به معظم المناطق في قضاء المتن الشمالي. فلائحة المشاريع ضمت مشروعاً سكنياً – تجارياً واحداً هو مشروع Vision 3970 High Park، فضلاً عن مشروع آخر مخصص للمطاعم والحانات (Pubs)، هو مشروع Venture Group بالتعاون مع سلسلة شاركوتيه عون.

تجدر الإشارة إلى أن المسح أظهر وجود 13  مشروعاً  منجزاً  في الفترة الممتدة ما بين منتصف 2017 ونهاية 2018 والتي لا يزال فيها عدد من الشقق المعروضة للبيع  إضافة إلى عدد من «الفيللات» المنجزة وتلك التي هي قيد الإنجاز بخاصة في تلة المونتفردي وتلة عين سعادة.

وتوزعت تواريخ تسليم المشاريع على الشكل التالي:

-3 مشاريع تم تسليمها بداية العام الحالي

-7 مشاريع سيتم تسليمها نهاية العام الحالي

-5 مشاريع يتوقع انجازها في العام 2020

- مشروع واحد مقرر تسليمه في العام 2021

أما من حيث توزع المشاريع على المناطق فهو كالتالي:

-9 مشاريع في بيت مري و7 مشاريع في عين سعادة

 

مساحات متنوعة

ضمت المشاريع الـ16 نحو 271 طابقاً اشتملت على نحو 520 وحدة  سكنية بالإضافة إلى عدد من الوحدات التجارية، وتميزت هذه المشاريع بتنوعها من حيث المساحات (مع طغيان للشقق المتوسطة والكبيرة) كون البلدتان تتميزان بكونهما مقراً دائماً للسكن وليس مقراً صيفياً فقط نظراً الى المناخ المعتدل، والابتعاد عن تلوث المدينة وقرب المسافة من العاصمة.

 وتوزعت الشقق في المشاريع من حيث المساحات على الشكل التالي:

-  16.5 في المئة للشقق الصغيرة دون الـ115 متراً مربعاً

-  44.8 في المئة للشقق المتوسطة التي تتراوح مساحتها ما بين 120 و200 متر مربع

- 38.7 في المئة للشقق الكبيرة التي تتجاوز مساحتها الـ200 متر وصولاً إلى 800 متر مربع.

وكما تشابهت هذه المشاريع من حيث الطابع السكني، تشابهت بالنسبة الى عدد الطوابق نظراً الى تشابه التصنيف العمراني في أحياء المنطقتين، فتراوح عدد الطوابق ما بين 4 و6 طوابق في كافة المشاريع.

ومن حيث حجم المشاريع طغت المجمعات السكنية المتكاملة على مجمل المشاريع، إذ طغى هذا الطابع على 11 من المشاريع التي تراوح فيها عدد البلوكات ما بين 2 مثل BEIT MERI 4040 مروراً بـ 6 بلوكات مثل BEIT MERI HILLS وصولاً إلى 18 بلوكاً مثل VISION 3970. وتميزت هذه المجمعات بخدماتها من حيث الحراسة والأمن والمراقبة والحدائق المشتركة والمسابح والمساحات المخصصة للمناسبات وآبار المياه والتصاميم المميزة مما أدى إلى ارتفاع سعر المتر المربع فيها.

 

الأسعار

أما من حيث الأسعار، فالملاحظ أن المواصفات المرتفعة لمعظم المشاريع أدت إلى تقارب الأسعار بشكل كبير وإلى ارتفاعها لتقارب في بعضها سعر المتر المربع في بيروت هذه الأيام. وتراوح سعر المتر المربع السكني في معظم المشاريع ما بين 1850 و 3000 دولار، وعند السؤال عن سعر المتر المربع في بعض الفلل المخصصة للبيع تبيّن أن الأسعار وصلت إلى حدود 4000 دولار للمتر الربع.

وأظهر المسح الميداني الأسعار التالية:

-مكتبياً: وفي بعض المباني القديمة التي ضمت مكاتب وعيادات: تراوح سعر الإيجار السنوي ما بين  90و140 دولاراً للمتر المربع 

-تجارياً: تراوح سعر الإيجار السنوي ما بين 130 و180 دولاراً للمتر المربع 

-سكنياً: تراوح سعر الإيجار السنوي ما بين 70 و 120 دولاراً للمتر المربع.

 

المطورون 

خلافاً للمسوحات السابقة التي غابت عنها شركات التطوير الكبيرة بالنظر إلى طبيعة المنطقة ونوعية الطلب على مشاريعها، نشطت بعض شركات التطوير العقاري والتجاري الكبيرة في المنطقة وهي:REDPRO,VENTURE GROUP, KANAAN ENGINEERING GROUP, SEVEN INVEST

كذلك برز بعض المطورين الأفراد وبعض المشاريع التي يتم تطويرها على نظام المشاركة بين أصحاب الأرض والمطورين.

علامات بارزة

تتشابه العلامات البارزة في بيت مري وعين سعادة كثيراً مع المنصورية وبخاصة في ما يتعلق برواج فكرة الإيجار التملكي في غالبية المشاريع التي أصبحت الحل الأنسب حالياً للمالكين وللراغبين في الشراء مع تنامي أزمة الإسكان. كذلك تبيّن انخفاض كبير في الأسعار في العامين 2018 و 2019 مقارنة بالأعوام التي سبقت، إذ تراجعت الأسعار بنسب فاقت 30  في المئة في المشاريع قيد الإنجاز. 

كذلك لوحظ تراجع نسب المبيعات وفقاً لشهادات بعض المهندسين المشرفين على المشاريع الذين لم يفصحوا عن نسب المبيعات لكنهم أشاروا إلى تراجع كبير في الاستفسار عن الشقق وارتفاع حدة المضاربات بين أصحاب المشاريع، وتراوحت نسب المبيعات في المشاريع ما بين 40 و60 في المئة. 

كذلك أشار المهندسون إلى تزايد الطلب بشكل كبير على الشقق دون المئة متر مربع والتي كانت نادرة في الفترات السابقة مما دفع بهم إلى إجراء بعض التعديلات على الرخص وتقسيمات الطوابق مما أدى إلى تأخير في تسليم بعض المشاريع عدة أشهر.

ولكن في المقابل، تبيّن أن هناك عدداً من الرخص الجديدة  التي هي قيد الدرس الآن في دائرة التنظيم المدني في المتن الشمالي.

الخدمات

على الصعيد التربوي والتعليمي تضم البلدة عدداً من المدارس الخاصة والرسمية وكلية الزراعة التابعة للجامعة اللبنانية.

ومصرفياً تضم المنطقة مصرفين فقط هما الاعتماد اللبناني و بيبلوس نظراً الى قربها من المنصورية التي تضم فروعاً لمعظم المصارف الكبيرة.

وطبياً تكثر في المنطقة المراكز الطبية ومجمعات العيادات وبعض المستشفيات ومنها مركز سان انطونيو الطبي ودار الرحمة. 

كذلك تنشط في المنصورية المطاعم والمقاهي الكبيرة وبشكل كبير أيام الجمعة والسبت. 

وتضم المنطقة أيضاً بعض منازل الضيافة والفنادق الصغيرة مثل فندق البستان ومونتيفردي.

ثقافياً تنشط حركة تصوير الأفلام السينمائية المصرية والعربية في بيت مري. 

كذلك تحيي بيت مري كالكثير من بلدات لبنان عدداً من الاحتفالات والمـهرجانات التقليدية السنوية أبرزها عيد مار ساسين وعيد مار الياس وعيد السيدة وعيد مار جرجس (نيسان) هذا بالإضافة إلى الاحتفالات السنوية والمهرجانات التي تنظـمها النوادي والجمعيات الأهلية، ولا ننسى «مهرجان البستان الدولي» الذي يقام سنوياً ولمدة أسبوع ويضم برامج فنية وثقافية متنوّعة بين حفلات موسيقية راقية واستعراضات تراثية ومعارض للرسم والنحت، كما يستقبل المهرجان في كل عام فرقاً أجنبية لامعة في مختلف مجالات الفن