بيت التمويل الكويتي:
42.2 مليون دينار تخارجات في النصف الأول

31.07.2019
مازن سعد الناهض
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

يستكمل بيت التمويل الكويتي خطته الهادفة لتعزيز إيراداته من الاعمال المصرفية الأساسية مع العمل على التخارج من الأصول غير الأساسية.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة مازن سعد الناهض أن البنك تخارج من أصول بقيمة نحو 42.2 مليون دينار خلال النصف الأول من العام الحالي، نتج عنها تحقيق أرباح بقيمة 11.3 مليون دينار مقابل أرباح بقيمة 2.8 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي. ومن المتوقع أن تستكمل الإدارة هذا التوجه، إذ وقعت عقداً مبدئياً مع تحالف خليجي لبيع حصة رئيسية في مجموعة عارف الاستثمارية، والتي سبق للبنك أن جنّب مقابلها مخصصات ضخمة.

وأوضح الناهض أن إجمالي الديون المتعثرة بلغ نحو 1.9 في المئة من الإجمالي مقارنة بنحو 1.99 في المئة في نهاية العام الماضي، وبلغ إجمالي نسبة تغطية الديون المتعثرة نحو 400.11 في المئة في بيتك الكويت، ونحو 263.63 في المئة على مستوى المجموعة.

أما حول المخصصات، قال الناهض أن المبالغ المجنبة خلال النصف الأول بلغت نحو 100 مليون دينار، شاملة مخصصات التمويل والاستثمار والمخصصات الأخرى، في حين بلغ اجمالي رصيد المخصصات للمجموعة نحو 636.9 مليون دينار حتى نهاية النصف الأول من عام 2019. وأضاف أن "بيتك-تركيا" كوّن مخصص احترازي بقيمة 40 مليون دينار لمواجهة أي سيناريوهات سلبية في هذه السوق.