مارك زوكربرغ يُهدّد النظام المصرفي العالمي
فايسبوك تُطلق عملتها الرقمية "ليبرا"

21.06.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
إياد ديراني
مع إعلان فايسبوك الرسمي عن عملتها الرقمية الجديدة "ليبرا" Libra التي سترى النور عام 2020، تكون كوابيس المصرفيين وسائر المؤسسات المالية التقليدية، قد باتت حقيقة. لكن بين نوايا فايسبوك وحلمها القديم بالدخول إلى قطاع الخدمات المالية ثمة تحديات لا يُمكن الاستهانة بها، إذ أن الاعتراف بعملتها يتطلب التعامل مع مخاوف طرفين، الأول هو المستخدمين الذين يُفترض تقبّلهم لـ "ليبرا" باعتبارها عملة مستقرة وآمنة ومحمية، إذ أنها ليست عملة ورقية كما أنها ليست مضمونة في حساب مصرفي تقليدي محمي. ثانيا، ستحتاج فايسبوك إلى تقبّل المؤسسات المالية الوطنية لعملتها وكسب ثقة المصرفيين من خلال إشراكهم في المنظومة الجديدة، بطريقة أو بأخرى. 
عمليا، بدأت فايسبوك بالتعامل مع هذه المخاوف قبل الإعلان عن "ليبرا" فقد قالت الشركة أن العملة الجديدة وعلى عكس عملة بتكوين Bitcoin ستكون قيمة "ليبرا" محمية ومستقرة من خلال دعمها باحتياطي من العملات مثل الدولار. وذكرت أن إدارة هذه العملة ستكون عبر بلوكتشاين، ومن خلال شركة جديدة تم تأسيسها وتحمل إسم "كاليبرا" Calibra. ولبناء تحالف قوي خلف هذه العملة، أعلنت فايسبوك عن تأسيس اتحاد Libra غير الربحي، الذي يتخذ من جنيف مقرا له، ويضم 28 عضوا للإشراف على كل ما يتعلق بعملة ليبرا ضمن 6 مجموعات، وتطمح فايسبوك إلى إيصال العدد الكلي إلى 100. وقدم كل عضو 10 ملايين دولار للبدء ببناء رصيد من الاحتياطي لتأمين استقرار قيمة "ليبرا"، أي أن المبلغ الذي تم جمعه لهذا الهدف بلغ 280 مليون دولارا، ومن المتوقع أن يصل إلى مليار دولار مع استكمال ضم الأعضاء الـ 72 المُستهدفين. والأعضاء المنضمين هم:
 

شركات المدفوعات

1. ماستر كارد
2. بايبال PayPal   
3. باي يو PayU (تابعة لشركة Naspers)
4. سترايب Stripe
5. فيزا Visa

شركات التكنولوجيا والتجارة الالكترونية

6. بوكينغ Booking 
7. إي باي eBay
8. فايسبوك/كاليبرا Facebook Calibra
9. فارفتك Farfetch
10. ليفت Lyft
11. ميركادو باجو Mercado Pago
12. سبوتيفاي آي بي Spotify AB
13. أوبر تكنولوجيز Uber Technologies

الاتصالات

14. لياد Lliad
15. فودافون

البلوكتشاين

16. آنكوراج Anchorage
17. بايسون ترايلز Bison Trails
18. كوينبايز Coinbase
19. زابو Xapo

صناديق رؤوس الأموال 

20. أندرسين هوروويتز Andreessen Horowitz
21. برايكثرو انيشياتفز Breakthrough Initiatives
22. رابت كابيتال Rabbit Capital
23. ثرايف كابيتال Thrive Capital
24. يونيون سكوير فنتشرز Union Square Ventures

منظمات أكاديمية وغير ربحية 

25. كرياتف ديستركشن لاب Creative Destruction Lab
26. كيفا Kiva
27. ميرسي كوربس Mercy Corps
28.          وومنز ورلد بانكينغ Women’s World Banking
 
وتتوقع فايسبوك أن يستخدم "ليبرا" مليارات الأشخاص حول العالم وأن تكون بديلا عن النقد والبطاقات المصرفية وأن تلعب دورا مساعدا في التحويلات المصرفية الداخلية والخارجية. وتقول أن ليبرا ستساعد نحو 70 في المئة من الشركات الصغيرة في البلدان النامية التي تفتقر إلى إمكانية الوصول إلى الائتمان، مضيفة أن المهاجرين يتكبدون سنويا نحو 25 مليار دولار بسبب رسوم التحويلات. ولهذا السبب تقول الشركة أن "ليبرا" مصمّمة لاستهداف الأشخاص في الأسواق الناشئة بشكل خاص، الذين لا يمتلكون حسابا مصرفيا، إلى جانب الأشخاص الذين يرسلون الأموال إلى الخارج.