معرض خاص بعد خروجها من بازل
SWATCH GROUP تكسب الرهان

12.06.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
سويسرا - برت دكاش
كسبت Swatch Group الرهان في تنظيم معرضها الخاص بعد خروجها من "عالم بازل" فنظمت معرضاً للوكلاء والموزعين في مارس الماضي، وأتبعته بتنظيم لقاء للإعلاميين ما بين 13 و16 مايو الفائت تحت عنوان "حان وقت الانتقا"  Time to Move، دعت إليه عدداً محدوداً من المؤسسات الإعلامية العالمية، كانت الاقتصاد والأعمال من بينها.  خصصت المجموعة هذين الحدثين للدور الست الراقية التابعة لها وهي: Breguet، Blancpain، Jaquet Droz، Omega، Glashütte Original وHarry Winston، وتضمن جولة في مصانعها الموزعة بين الفاليه دي جو، ولا شو دي فون، وبيال وجنيف والاطلاع على إصداراتها للعام 2019.
ترجم نجاح Time to Move من خلال دقة التنظيم والعناية بأدق التفاصيل رغم توزّع الحدث على مواقع مختلفة. كما تمثل بالاهتمام الذي أولاه المنظمون بالمشاركين، بدءاً من الدعوة الموجّهة شخصياً من رئيسة مجلس إدارة Swatch Group والرئيسة التنفيذية لدار Harry Winston نائلة حايك، إلى الرسالة المرحّبة بالمدعوّين والموقعة من كل مــــن حايــك ورئيــــس دور Breguet، وBlancpain Jaquet Droz مارك حايك الذي قدّم شخصياً مجموعة Fifty Fathoms الجديدة وأجاب على جميع الاستفسارات. 
كما جاءت إنطباعات الإعلاميين المشاركين الإيجابية، مطابقة لإنطباعات وكلاء التجزئة، إذ تسنى للجميع، الاطلاع على ابتكارات العلامات الست الجديدة، بعيداً عن زحمة مواعيد بازل وتداخل هذه المواعيد أحياناً والتي كانت تؤدي إلى عدم رؤية جميع الموديلات المطروحة، كما أتيح لهم الدخول إلى ورش عمل العلامات لاستكشاف أنماط عملها ومهارات صانعي ساعاتها وحرفييها ومهنها الفنية المختلفة. 

BLANCPAIN

وأوضح الرئيس والرئيس التنفيذي للعلامة مارك حايك خلال زيارة مصنع Blancpain  في اليوم الأول في حضور المدير الإقليمي للعلامة في الشرق الأوسط مكرم غرز الدين أن الهدف من الجولة في المصنع يأتي إنطلاقاً من رغبة العلامة بالتعريف بما تقوم به داخل ورش عملها من صناعة مهن فنية وحرفية، وقال قبل المباشرة في تقديم مجموعة Fifty Fathoms الجديدة وطرازAir Command إن «الصناعة الحقيقية تبدأ من الصفر، من قطعة معدنية وصولاً إلى المنتج النهائي، وليست مجرّد مكونات يتم جمعها. وBlancpain، صانع ساعات حقيقي، تمتد جذوره إلى قرية Villeret حيث انتقلت منها إلى براسوس العام 1982 وحيث يجري تصنيع جميع التعقيدات الكبرى، والأعمال الحرفية مثل طلاء الموانئ  والحفر وسواها».  وقدمت العلامة باقة من الابتكارات للرجال والسيدات ضمن مجموعة Villeret، وعدداً من التصاميم من مجموعة Fifty Fathoms، إلى جانب إصدار محدود تستعيده الدار من تاريخها هو ساعة الطيار العسكرية Air Command.

Breguet

سبقت زيارة Blancpain جولة في ورش عمل التعقيدات الكبرى والمهن الفنية Métiers d’Art في دار Breguet في الفاليه دي جو حيث رحّب الرئيس التنفيذي للدار جو تييري إيسلينغر بالمشاركين في حضور المدير الإقليمي للعلامة في الشرق الأوسط منير عثمان قبل الإنتقال  إلى زيارة المشاغل الموزّعة على مبنيين والإطلاع على الإصدارات الجديدة. ويربط  بين المبنى الأصلي للمصنع والمبنى الثاني رواق زرعت فيه لوحة تشير إلى تاريخ وضع حجر الأساس للبناء الثاني على يد مؤسس Swatch Group نيكولا حايك وولده نِك في 28 سبتمبر 2001، وذلك بعد نحو عامين من تملّك المجموعة للعلامة. 

JAQUET DROZ

في مصنع Jaquet Droz في لا شو دي فون صبيحة اليوم الثاني للحدث، يُحس الفن قبل أن يُرى.
وبعد كلمة ترحيبية للرئيس التنفيذي للدار كريستيان لاتمان، بدأت الزيارة بإستطلاع المجموعات الجديدة التي برزت ضمنها ساعة Magic Lotus Automaton، إضافة إلى مجموعة Grande Seconde للرجال وLady Petite 8 للسيدات إلى جانب إضافة جديدة ضمن فئة المهن الفنية التي تشتهر بها الدار إلى جانب براعتها في تصنيع الآليات المتحركة Automata، هي Petite Heure Minute Smalta Clara Hummingbird ذات الميناء المصنوع من الكريستال الملوّن. وتلا ذلك، زيارة ورش عمل صناعة الساعات الرفيعة ومشاغل الفنون الفنية والمهن الحرفية والتي تشغل حيّزاً مهماً من المصنع نظراً إلى أهمية هذه الفنون بالنسبة إلى الدار. 

OMEGA

من لا شو دي فون إلى بيين حيث مصنع Omega، ليست المسافة وحدها التي تُبعد بين المصنعين، بل المصنع نفسه وكذلك نمط العمل. ففي أواخر العام 2017 افتتحت Omega مبنى جديداً ضمن موقعها  التاريخي يعدّ المنشأة الأكثر تطوراً اليوم في صناعة الساعات لاستخدامها أحدث التقنيات في تجميع الساعات والتدريب ومراقبة الجودة إضافة إلى استخدام الروبوت. في المدخل الرئيسي للدار حيث رحّب الرئيس التنفيذي للعلامة رينالد إيشليمان بحضور مدير المبيعات الإقليمي هنري بورو وأطلعهم على مضمون الجولة، ينتصب مجسّم لرجل فضاء إذ تصادف هذا العام الذكرى الخمسون للهبوط على سطح القمر والذي تحتفل به العلامة بإصدارين محدودين من ساعة Speedmaster Apollo 11 50th Anniversary. وتضمنت إصدارات العلامة للعام الحالي إضافات جديدة إلى مجموعة ساعات  Seamaster 300M ، Seamaster Aqua Terra ، Seamaster Diver 300، Seamaster Planet Ocean، Speedmaster، Constellation وDe Ville Trésor.    

Glashütte Original

جنيف، كانت وجهة اليوم الثالث للحدث الذي تضمن جولة استكشافية في فندق ستارلينغ لنمط عمل دار Glashütte Original الألمانية بعد ترحيب من الرئيس التنفيذي للعلامة رولاند فون كايث. وقد استقدمت الدار من ألمانيا تجهيزات مخبرية لعرض كيفية إجراء اختبارات مقاومة ضغط المياه والصدمات على تصاميمها، كما عرض أحد صانعي ساعاتها لعملية جمع بعض المكونات داخل ورش عمل الدار إضافة إلى تقديم نموذج عن عملية طلاء ميناء إصدارها الجديد من مجموعة Sixties، ايضاً كشفت عن ساعة غطس بنسختين SeaQ
وSeaQ Panorama Date مستوحاة من أحد إصدارات الدار القديمة، إضافة إلى ساعات PanoInverse، وPanoReverse وPanoMatic Lunar وساعتي Senator Chronometer وSenator Chronometer Tourbillon. 

HARRY WINSTON

ختام الحدث كان في مصنع Harry Winston حيث استقبلت الرئيسة التنفيذية للدار نائلة حايك المدعوين وتحدثت عن المصنع حيث يتم إنتاج الساعات ومن ضمنها الساعات الجواهر. شملت الزيارة جولة في المشغلين حيث يتم ترصيع العلب والأساور بتقنيات ترصيع مختلفة ومراقبة الجودة. وتلا الجولة عرض لمجموعات الدار الجديدة الغنية والمتنوعة من ساعات السيدات والرجال والذي قدّمه نائب رئيس المبيعات العالمي فادي غلاييني، وتوزّعت الإصدارات ضمن مجموعات Avenue، وPremier، وMidnight، وHigh Jewelry، وEmerald 33mm، وOcean وProject Z13 وHistoire de Tourbillon. 
إلى العام المقبل
مساء السابع عشر من مايو الماضي أسدلت Swatch Group الستارة على Time to Move الذي يتخذ طابع المعرض الخاص بشكل مبتكر ونموذج أعمال جديد، ويبدو  أن المجموعة ماضية فيه في المستقبل، حسب ما ألمح أكثر من مصدر  في عدد من العلامات التابعة للمجموعة لـ «الاقتصاد والأعمال»، إلا أن السؤال يبقى عما إذا كانت المجموعة ستتوسع به ليشمل العلامات الأخرى التابعة لها أم أنها ستعمد إلى تنظيم أحداث خاصة بكل علامة على حدة في أسواق مختلفة وتبقي Time to Move لعلاماتها الراقية فقط؟ 
إلى ذلك، تنشر الإقتصاد والأعمال جولتها في مصانع الدور الست تباعاً في أعدادها  المقبلة.