عبد الله الصبيح يباشر مهامه
كمدير عام للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار

11.06.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
باشر عبد الله أحمد عبد اللطيف الصبيح مهامه كمدير عام للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان)، تنفيذا لقرار مجلس مساهمي المؤسسة في اجتماعه الـ 46 بدولة الكويت، وذلك بعد تزكيته كمرشح للمنصب من قبل دولة الكويت وتأييد ترشحه من قبل الدول الأعضاء في المجلس، خلفاً لـ فهد راشد الإبراهيم الذي انتهت فترة ولايته.
وأعرب الصبيح عن شكره وتقديره لحكومة دولة الكويت على ترشيحه لشغل هذا المنصب، كما تقدم بالشكر والتقدير لمجلس مساهمي المؤسسة وجميع حكومات الدول الأعضاء على الثقة الغالية التي منحوها له بتأييد ترشحه. كما شكر زملاءه في مجلس إدارة المؤسسة على ما لمسه من تأييد وتعاون متمنيا للمدير العام السابق، فهد راشد الإبراهيم، دوام التقدم وموفور الصحة.
هذا ويتطلع المدير العام الجديد للفترة المقبلة بمزيد من التفاؤل بدعم مجلس المساهمين والدول الأعضاء ومجلس الإدارة، وجهود الإدارة التنفيذية وجميع الكوادر العاملة لمواصلة الجهود الرامية لتعزيز دور المؤسسة في مجالات عملها وتوسيع نطاق عملياتها التأمينية وخدماتها المساندة البحثية والتنموية، وأطر تحالفاتها الإقليمية والدولية، وذلك في إطار رؤية شاملة لكل الفرص والتحديات التي تفرضها مستجدات المرحلة الحالية التي تمر بها المنطقة وكذلك سيناريوهات المستقبل بما يسهم في تحقيق أهداف المؤسسة مع الحفاظ على جدارتها الائتمانية وقدراتها المالية.
ويعد الصبيح المدير العام الرابع للمؤسسة منذ تأسيسها عام 1974، ويمتلك خبرة كبيرة في مجالات عمل المؤسسة والمجالات الاستثمارية والاقتصادية بشكل عام. سبق أن شغل العديد من المناصب في شركات خاصة وعامة في دولة الكويت وخارجها حيث كان عضو مجلس إدارة المؤسسة، وشريكا ومؤسسا ونائبا للرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة كاب كورب للاستثمار منذ العام 2008، ومديرا لإدارة التسويق في الشركة الكويتية للاستثمار، ومديرا للمحافظ الاستثمارية في الشركة الكويتية للتجارة العامة والمقاولات والاستثمارات الخارجيةKFTCIC  . كما شغل رئاسة مجلس إدارة شركة KIC للوساطة المالية.
يحمل الصبيح بكالوريوس في إدارة الأعمال من كلية وسترن أورجن ستيت كولدج من الولايات المتحدة، وخضع لبرامج ودورات تدريبية مهنية محلية وعالمية متخصصة في مجالات الاستثمار والأسواق المالية والتسويق. كما شارك في العديد من المؤتمرات والأنشطة الإقليمية والدولية ذات الصلة بعمل المؤسسة وفي اتخاذ العديد من القرارات الخاصة بالمؤسسة أبان عضويته لمجلس إدارتها.
يذكر أن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات تأسست عام 1974 كهيئة عربية مشتركة مملوكة من قبل حكومات الدول العربية بالإضافة إلى أربع هيئات مالية عربية، وتتخذ من دولة الكويت مقراً لها، وهي حاصلة على تصنيف AA- من قبل مؤسسة ستاندرز أند بورز العالمية. كما تُعد أول هيئة متعددة الأطراف لتأمين الاستثمار في العالم. وبلغت قيمة عملياتها التراكمية في مجال تقديم الضمان ضد مخاطر الاستثمار والتجارة في المنطقة العربية نحو 17.7 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2018.