ينعقد برعاية الرئيس سعد الحريري في 19 حزيران المقبل:
بيروت تستضيف مؤتمر "شرق المتوسط البحري"

07.05.2019
رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري، وبشراكة استراتيجية مع المديرية العامة للنقل البري والبحري في وزارة الأشغال العامة والنقل، تستضيف بيروت في فندق هيلتون بيروت حبتور غراند، فعاليات مؤتمر شرق المتوسط البحري East Med Maritime Conference 2019 في 19 و20 يونيو المقبل، بمشاركة 26 متحدثا متخصصا وخبيرا دوليا من مختلف البلدان العربية والأوروبية، لمناقشة تحديات الصناعة البحرية واستدامة موانئ شرق البحر المتوسط، وقطاع اللوجستيات، وأهم المشاريع والتحديات القائمة والمستقبلية. وتنظّم المؤتمر شركة شعلة المحيط Oceanic Spark، المتخصصة بتقديم الخدمات الإعلامية والتسويقية البحرية في الشرق الأوسط وحول العالم، والناشر لمجلة وموقع ربان السفينة. 

30 جهة راعية

يشارك في المؤتمر نخبة من المتخصصين البحريين وأكثر من 30 جهة راعية، من القطاعين العام والخاص والجهات الحكومية والإدارات البحرية المحلية والإقليمية، وكبرى خطوط الشحن والموانئ ومالكي السفن وأحواض بنائها وإصلاحها ووسطاء النقل والصناعات الداعمة لها، إضافة إلى المؤسسات الأكاديمية البحرية العريقة. ويمثل مؤتمر شرق المتوسط البحري نقطة إلتقاء لعرض التطورات الجديدة ونتاج الخبرات الواسعة في مجالات النقل البحري واللوجستيات، وبالتالي يساهم في دعم قطاع النقل البحري والإقتصاد العربي، بما سيقدمه من معالجة لأهم التحديات وطرح للحلول المناسبة، ليس على صعيد محلي فحسب وإنما على صعيد إقليمي دولي.

محاور المؤتمر

ويعد هذا المؤتمر الأول من نوعه في لبنان والمنطقة، بما سيتضمنه من مشاركين متخصصين على مستويين محلي وعالمي، وبما سيعرضه من مواضيع تهم المجتمع البحري والنقل والأوفشور. وفي هذا السياق، تشمل فعاليات اليوم الأول من مؤتمر EMMC 2019 محاور متخصصة عن أبرز قضايا النقل البحري وقطاع اللوجستيات، التي ستعرف بواقع القطاع البحري ومختلف جوانبه، وضعه الحالي والمستقبلي وعلاقته بالإقتصاد الوطني، إلى جانب عرض جهوزية المنطقة لتشريعات المنظمة البحرية الدولية المقررة عام 2020، وحاجات ملاك السفن والتحديات التي يواجهونها.

موانئ

كما سيناقش المؤتمر كيفية تعزيز واستدامة دور المرافئ العربية والإقليمية كمراكز محورية لجذب الخطوط العالمية وعمليات سلاسل التوريد، وأهمية تعزيز وتدريب الموارد البشرية والكوادر المتخصصة المساهمة في نهضة هذا القطاع الحيوي.

النفط والغاز

وأمام التطور الحاصل في قطاع النفط والغاز، يسعى المؤتمر من خلال محاور خاصة عن قطاع الأوفشور إلى التوسع في مواضيع النفط والغاز، والتركيز على دور شركات الأوفشور وما يقدمه هذا القطاع من فرص ومشاريع توسعية في التنقيب، بالنظر إلى جهوزية القطاع وتطورات تقنياته في العمليات واللوجستيات. وفي المحور الأخير، يناقش عدد من الأكاديميين والمتخصصين البحريين، واقع التعليم والتدريب البحري، حيث يستعرض عددا من التجارب لمؤسسات أكاديمية بحرية عريقة في المنطقة، وبمشاركة وحضور رئيسة الجامعة البحرية الدولية د. كليوبترا دومبيا – هنري.

زيارات ميدانية 

وتشمل فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر شرق المتوسط البحري زيارة ميدانية بحرية إلى مرافق ميناء بيروت، حيث ستطلع إدارة المرفأ الزائرين على المشاريع الحالية والمستقبلية الهادفة إلى تطوير الميناء والبنية التحتية لمحطة الحاويات. 
كما ستضمن فعاليات اليوم الثاني زيارة إلى معهد العلوم البحرية والتكنولوجيا MARSATI، الذي يقع في مدينة البترون، للتعرف على مرافق المعهد وخدماته الأكاديمية المتميزة. يليها زيارة ميدانية ثانية إلى مرفأ طرابلس، حيث سيقدم مدير المرفأ شرحا عن المشاريع التطويرية للبنية التحتية والمرافق ومحطة الحاويات، وستكون فرصة للاطلاع على فرص الإستثمارات في قطاع الموانئ الواعد.