العراق يوقع اتفاقية مع "سيمنز"
لتنفيذ خطة تطوير قطاع الكهرباء

01.05.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

وقعت وزارة الكهرباء العراقية اتفاقية تنفيذ المرحلة الأولى من خارطة طريق تطوير قطاع الكهرباء في العراق مع شركة "سيمنز" الألمانية بحضور المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي.

ومنح العراق بموجب الاتفاقية عقوداً بقيمة 700 مليون يورو تشمل بناء محطة لتوليد الطاقة تعمل بالغاز بسعة 500 ميغاواط في منطقة الزبيدية، وتزويد 40 توربين غازي بوحدات تبريد، وإنشاء 13 محطة فرعية بقوة 132 كيلوفولط مع 34 محول طاقة.

وتجدر الإشارة إلى أن خارطة الطريق، التي كانت "سيمنز" قد قدّمتها للحكومة العراقية خلال مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق والذي تم عقده في شباط 2018، مقسمة إلى ثلاث مراحل تشمل إعادة تأهيل وتحديث المحطات الموجودة حالياً، وتوسيع شبكات النقل والتوزيع وستكون مدة تنفيذها 4 أعوام بقيمة 14.65مليار يورو، وهي ستضيف الى شبكة الكهرباء الوطنية 11 ألف ميغاواط. كذلك تشمل الخطة مشروع شبكة توزيع الطاقة الذكية.

ويهدف العراق من هذه الخطة إلى دفع جهود التنمية الاقتصادية المستدامة وتوفير فرص عمل واستثمار البنية التحتية وتطويرها وخلق قطاع خاص واعد، وإلى تحقيق وفورات نقدية بمليارات الدولارات نتيجة التوفير في استهلاك الوقود.