"المتقدّمة للبتروكيماويات"
ارتفاع الأرباح 66% في الربع الأول

12.04.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Printer Friendly and PDF

نمت أرباح الشركة المتقدمة للبتروكيماويات السعودية بنسبة بلغت 66 في المئة لتسجل رقماً قياسياً خلال الربع الأول من العام الحالي بلغ حوالي 162 مليون ريال. وقد استفادت الشركة من عوامل عدة أبرزها:

•ارتفاع المبيعات بنسبة 28 في المئة مقارنة بالربع الأول من 2018 لتصل إلى 648 مليون ريال سعودي نتيجة زيادة الكميات المباعة بنسبة 39 في المئة بفضل ارتفاع الطلب وزيادة الإنتاج. ومما ساعد على تحقيق هذه النتائج اختصار مدة الصيانة الدورية المجدولة في مصنع البولي بروبيلين الى عشرة أيام في الربع الأول من العام الحالي، في حين استغرقت عملية الصيانة هذه شهرا  في الفترة المماثلة من العام السابق.

•انخفاض أسعار المواد الأولية المستوردة كـ "البروبان" و "البروبيلين" بحوالي 21 في المئة و13 في المئة على التوالي. أما أسعار المبيع فقد إنخفضت بنسبة أقل بلغت 7 في المئة ما أدى إلى زيادة هامش إجمالي الربح.

•ارتفاع أرباح الاستثمار في شركة "إس كي أدفانسد المحدودة" والتي بلغت 20.7 مليون ريال سعودي مقابل 10.2 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام 2018.

 

 بلغت ربحية السهم الفصلية 0.82 ريال سعودي ويتداول السهم عند مكرّر ربحيّة قدره 13.9 ضعفاً وهو أقل بحوالي 18 في المئة من مكرر قطاع البتروكيمياويات. كما وأعلنت الشركة عن توزيع أرباح نقدية عن الربع الأول من العام 2019 بواقع 70 هللة للسهم الواحد، دون أي تغيير عن الفترة المماثلة من العام السابق.

 

 تأسّست الشركة السعودية المتقدمة للبتروكيماويات عام 2005 في السعودية وهي تقوم بإنتاج البولي بروبيلين بطاقة انتاجية 450 ألف طن سنويًّا ليتم تسويقه محليًّا وعالميًّا. وأعلنت الشركة في العام 2018 عن توقيع اتفاقية مشروع مشترك بين شركة "أس كي أدفانسد" (والتي تمتلك فيها المتقدمة حصة 30 في المئة) وشركة "بولي ميراي" لإنشاء مصنع لإنتاج البولي بروبيلين في جمهورية كوريا الجنوبية بطاقة إنتاجية تبلغ 400 ألف طن متري في السنة، ومن المتوقع أن تبدأ عمليات التشغيل التجاري في النصف الأول من العام 2021. سيكون المصنع واحداً من أكبر المصانع من نوعه في منطقة آسيا وسوف يستخدم أحدث التقنيات الإنتاجية.