الاندماجات المصرفية الإماراتية مستمرة:
دبي الإسلامي نحو الاستحواذ على "نور"

09.04.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

 

يجري بنك دبي الإسلامي مفاوضات للاستحواذ على بنك نور الإماراتي غير المدرج، غير أن المشاورات لا تزال في مراحلها الأولى. ومن شأن إتمام الصفقة، أن يعزز بند دبي الإسلامي موقعه في المرتبة الثالثة على أساس حقوق المساهمين بين المصارف الإماراتية بنحو 40.137 مليار درهم، وكذلك في الأصول بنحو 304.401 مليار درهم وبأرباح تبلغ نحو 5.605 مليار درهم.

ومن العوامل التي ترجح إتمام الصفقة أن مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية تساهم في المصرفين. وشكل هذا العامل عنصر دعم مهم للإندماجات التي حصلت في القطاع المصرفي الإماراتي. إذ تساهم المؤسسة بنحو 28.37 في المئة في بنك دبي الإسلامي، وبنحو 22.7 في المئة في بنك نور. في حين أن تبلغ مساهمة حكومة إمارة دبي ومجموعة مختارة من قبل الحكومة من المساهمين نحو 88.3 في المئة في بنك نور، فيما تملك الحكومة الاتحادية إلى جانب جهاز الإمارات للاستثمار وصناديق حكومية وأفراد من الأسرة الحاكمة النسبة المتبقية.

ومن شأن الاندماج

 

وآخر في الطريق؟

من جهة أخرى ستبقى الأنظار موجهة إلى مرحلة ما بعد موافقة مساهمي بنك الاستثمار على خطة إنقاذ بنك الاستثمار من قبل حكومة الشارقة عبر ضخم نحو 1.9 مليار درهم، وسط تكهنات بأن يلي ذلك العمل على دمج بنك الاستثمار مع بنك الشارقة، فيما لا يستبعد أن يتم ضم البنك العربي المتحد إلى الخطة المقترحة، وذلك بعد التأكد من متانة أوضاعه المالية ورسملته الجيدة.