إصــدار بـ 3 مليــارات دولار
من هم حملة اليوروبوندز فــي لبــنــان والخــارج؟

05.04.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

قالت مصادر مطلعة إن وزارة المال ستطلق إصدار سندات اليوروبوندز بقيمة 3 مليارات دولار يتوزّع على شريحتين تتراوح  آجالها ما بين 10 و15  سنة من أجل تغطية الجزء الأكبر من استحقاقات العام 2019 والتي تبلغ مع فوائدها 4.8 مليارات دولار. هذه العملية ستتم من خلال إتفاق بين مصرف لبنان ووزارة المال على تسييل شهادات إيداع بالدولار للمصارف بقيمة 3 مليارات دولار على أن تكتتب المصارف بهذه المبالغ في سندات اليوروبوندز، علماً أن هذه الأرقام وتوزعها من المصارف عرضة للتبدل يومياً بفعل المتاجرة فيها.

تستحق في هذه السنة ثلاث شرائح من سندات اليوروبوندز بقيمة إجمالية تبلغ 2650 مليون دولار تتوزّع على ثلاث فترات: 500 مليون دولار في نيسان، و650 مليون دولار في أيار، و1500 مليون دولار في تشرين الثاني. أما الفوائد المترتبة على هذه الاستحقاقات فتقدّر بنحو 2150 مليون دولار، أي أن قيمة الاستحقاقات لهذه السنة تبلغ 4.8 مليارات دولار.

ولا شكّ لدى المصادر أن دور مصرف لبنان في الإصدارات بالعملات الأجنبية حاسم لجهة التمويل من خلال تسييل شهادات الإيداع التي أصدرها للمصارف، ولجهة إدارة العمليات المالية المتصلة بتدفقات العملات الأجنبية، إذ إن سياساته النقدية في هذا المجال فاعلة وتمكّنه من تخفيف الأعباء على العجز الخارجي للبنان.

ويحمل مصرف لبنان نسبة مهمّة من سندات اليوروبوندز تتراوح ما بين 4 و5 مليارات دولار، وهي حصّة غير ثابتة لأنها قابلة للتداول بيعاً وشراءً تبعاً لحاجات مصرف لبنان وسياساته النقدية. وفي المتوسط تمثّل السندات التي يحملها مصرف لبنان من سندات اليوروبوندز، نحو 14.5 في المئة من مجمل محفظة سندات اليوروبوندز، وهي حصّة توازي نصف ما يحمله الأجانب والمقدرة بنحو 9 مليارات دولار تتوزّع بين الصناديق الاستثمارية المدرجة على بلومبرغ والمؤسسات المالية غير المدرجة على منصة التداول هذه. وبحسب إحصاءات بلومبرغ، فإنه في نهاية 2018 كانت هناك أربعة صناديق استثمارية تستحوذ على 2158 مليون دولار من سندات اليوروبوندز، واثنتان منها تستحوذان على 1650 مليون دولار من السندات، أي أن هذه المؤسسات الأربع لديها قدرة كبيرة على أن تتحكّم في السوق، ولاسيما أن سوق سندات اليوروبوندز المطروحة للتداول في الاسواق الدولية معروفة بأنها ليست ذات عمق كبير ويمكن التحكّم بها من قبل لاعبين صغار وبمبالغ صغيرة جداً.

في السياق، نفسه، تحمل المصارف اللبنانية نحو 17 مليار دولار منها 15.7 مليار محمولة من مصارف «ألفا»، وتستحوذ خمسة مصارف لبنانية على حصّة الأسد من سندات اليوروبوندز توازي 9.3 مليارات دولار، وهي تشكّل 61 في المئة من السندات التي تحملها مصارف ألفا، و30.1 في المئة من مجمل محفظة السندات، وتعادل أيضاً 10.9 في المئة من مجمل الدين العام.

 

وفي نهاية 2018 بلغت قيمة محفظة سندات اليوروبوندز نحو 46678 مليار ليرة (30.9 مليار دولار) مشكّلة ما نسبته 92.4 في المئة من مجمل الدين العام بالعملات الأجنبية البالغ 50493 مليار ليرة (33.5 مليار دولار)