"أوبر" تستحوذ على "كريم" مقابل 3.1 مليار دولار
3 شركات سعودية تمتلك 43 في المئة في "كريم"

27.03.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
توصّلت شركتي خدمات التوصيل أوبر وكريم في 26 مارس الحالي إلى اتفاق تستحوذ بموجبه أوبر على شركة كريم مقابل 3.1 مليار دولار. سيتم سداد 1.4 مليار دولار نقداً وسيسدد المبلغ المتبقي، أي 1.7 مليار دولار، عن طريق سندات مالية في شركة أوبر قابلة للتحويل إلى أسهم بسعر 55 دولار للسهم الواحد خلال فترات لاحقة بعد إتمام الطرح الأولي لأوبر في بورصة نيويورك، والمتوقع في أبريل 2019. ومن المفترض استكمال عملية الإستحواذ في الربع الأول من العام 2020 بعد الحصول على الموافقات التنظيمية الخاصة بالدول التي تعمل فيها كريم. وقد تسرّع هذه الصفقة وتيرة عمليات الإستحواذ في المنطقة. ويذكر ان ثلاث شركات سعودية تمتلك حصصاً وازنة في كريم وهي شركة الاتصالات السعودية، مجموعة الطيار للسفر والمملكة القابضة وبالتالي ستتمكن من تحقيق أرباح استثمارية ضخمة بعد إتمام هذه الصفقة.
يبلغ مجموع حصّة شركة الاتصالات السعودية 18.1 في المئة في كريم، منها 8.8 في المئة إستثمارات بطريقة مباشرة تم الإستحواذ عليها في يناير 2017 مقابل 100 مليون دولار (375 مليون ريال سعودي). وبالتالي، ستتمكن الشركة من تحقيق أرباح غير تشغيلية بقيمة 174 مليون دولار (652 مليون ريال سعودي)، ما يمثل 6.0 في المئة من أرباح الشركة للعام 2018. علاوة على ذلك، ستتمكن الشركة من تحقيق أرباح إضافية مقابل استثماراتها غير المباشرة والبالغة 9.3 في المئة من شركة كريم وسيظهر الأثر المالي الايجابي لهذه الصفقة خلال عامي 2019 و2020.
بدورها، تمتلك مجموعة الطيار للسفر القابضة، والتي تعتبر من أوائل المساهمين في كريم، نسبة 14.7 في المئة وستحقق المجموعة أرباحا غير تشغيلية قدرها 1.78 مليار ريال سعودي (475 مليون دولار)، على أن تسجل 1.34 مليار ريال سعودي على الأقل خلال عام 2019 والباقي سيتم إضافته بعد استيفاء جميع شروط الاتفاقية. من ِشأن هذه الصفقة أن تنقل مجموعة الطيار إلى الربحية في العام 2019 بعد تحقيق خسائر بقيمة 142 مليون ريال في العام المنصرم. وقد ارتفع سهم الشركة بالنسبة القصوى المسموح بها في السوق والبالغة 10 في المئة بعد إعلان الخبر.
أمّا شركة المملكة القابضة فستحصل على 1.25 مليار ريال سعودي) 333 مليون دولار) وتكون بذلك قد حقّقت أرباحاً غير تشغيلية بقيمة 485 مليون ريال سعودي من المفترض تسجيلها في العام الجاري، ما يشكٍّل 55 في المئة من صافي أرباح الشركة لفترة الاثني عشر شهراً الماضية. وستحصل المملكة القابضة على مبلغ 565 مليون ريال سعودي (151 مليون دولار) نقداً، في حين تتقاضى المبلغ المتبقي على سندات قابلة للتحويل إلى أسهم في شركة أوبر.
 
 
تأسست شركة كريم عام 2012 في دبي لتقدّم خدمة حجز السيارات للشركات عبر الانترنت قبل أن تصبح شبكة نقل تربط الركاب بالسائقين المحليّين عبر تطبيق الشركة. تقدم الشركة خدماتها في 120 مدينة في 13 دولة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا. وقد جمعت الشركة تمويلاً بحوالي 420 مليون دولار حتى العام 2016 ويمثل سعر المبيع 7 أضعاف قيمة التمويل. وفي حين يعتبر سعر صفقة الاستحواذ مرتفعاً، إلا أن لها أهمية كبيرة بالنسبة لشركة أوبر إذ تأتي بعد خروجها من أسواق أسيوية ومن روسيا وقبل إدراجها في بورصة نيويورك. ومن المتوقع أن تجمع أوبر 120 مليار دولار من طرحها الأولي، ما يعني أن قيمة الصفقة مع كريم لن تتجاوز 2.6 في المئة من قيمة أوبر. وكانت أوبر قد حاولت الاستحواذ على كريم أكثر من مرة خلال الأعوام السابقة لكن المفاوضات لم تصل إلى خواتيمها المرجوة. وتعد كريم المنافس الأقوى لشركة أوبر في الشرق الأوسط، وبإتمام هذه الصفقة ستتمكن أوبر من الاستئثار بهذا السوق، علماً أنها أعلنت عن استمرار كريم بالعمل والاحتفاظ بعلامتها التجارية.