لبنان يدخل مرحلة التنفيذ
في التنقيب عن النفط والغاز

21.03.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
عمر عبد الخالق

دخل لبنان فعلياً مرحلة التنفيذ في عمليات الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في البحر، حيث باشرت الباخرة "جانوس 2 " التابعة لشركة "سبكتروم" الإيطالية أعمال المسح للبيئة البحرية في البلوكين 4 و 9 تمهيداُ لمباشرة الحفر في البلوك 4 مع نهاية العام الحالي.

وأعلنت وزيرة الطاقة والمياه ندى البستاني أن تحالف توتال-إيني-نوفاتك قرر اعتماد مرفأ بيروت كقاعدة لوجستية للأعمال طوال فترة التنقيب في البلوكين 4 و 9. كما كشفت أن الحكومة اللبنانية ستبدأ دراسة مراسيم دورة التراخيص الثانية وقانون البترول في البر لإرسالهما إلى المجلس النيابي.

وعلى صعيد الشفافية والحوكمة أعلنت البستاني عن استكمال مسار انضمام لبنان إلى مبادرة "الشفافية في الصناعات الاستخراجية" عبر تعيين "مجلس لأصحاب المصلحة" يتضمن ممثلين عن الحكومة وشركات توتال وإيني ونوفاتك والمجتمع المدني. ودعت هيئات المجتمع المدني إلى انتخاب أعضائه في المجلس في أسرع وقت ممكن. وستشرف على الانتخابات هيئة ادارة قطاع البترول ومنظمة "أنشر ما تدفع" و "معهد إدارة الموارد الطبيعية" والمنظمة اللبنانية من أجل ديموقراطية الانتخابات.

أما وزير البيئة فادي جريصاتي فقال:" نسعى الى اعتماد أعلى المواصفات البيئية خلال أعمال التنقيب وذلك بالتنسيق مع وزارة الطاقة والمياه وشركات الكونسورتيوم التي تعمل وفق معايير دولية، وسنضع نتيجة الدراسات والمسح البيئي بمتناول الجميع".