الكويت والعراق:
نحو منطقة تجارة حرة مشتركة

21.02.2019
الرئيس برهم صالح مستقبلاً الوزير خالد الروضان
الوزيران محمد العاني وخالد الروضان خلال المباحثات
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

زار وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الخدمات الكويتي خالد الروضان على رأس وفد العراق حيث التقى الرئيس برهم صالح، ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، كما التقى نظيره محمد العاني، وعدة جهات ومؤسسات حكومية ذات طابع اقتصادي.  

وتأتي الزيارة في سياق حرص الكويت على تطوير علاقاتها الاقتصادية مع العراق وتعزيز حجم التبادل التجاري، مع التركيز على إنشاء منطقة تجارية حرة بين البلدين، إذ سبق لمجلس الوزراء الكويتي أن وجه الجهات المعنية بدارسة المشروع، بالتزامن مع قرب انتهاء ميناء مبارك، الذي يجري تطويره في جزيرة بوبيان على مقربة من الحدود المائية مع العراق.

وقال الوزير الروضان أن الزيارة تهدف لمعالجة المعوقات أمام تنشيط التجارة بين البلدين، مشيراً إلى أن العراق يسعى إلى تطوير اقتصاده بعد انتصاره على الإرهاب. وأضاف بأن مستوى التبادل التجاري لا يرتقي إلى مستوى العلاقات بين البلدين مؤكداً وجود إرادة حقيقة لدى الجانب الكويتي وبتوجيهات من أمير الكويت لتطوير العلاقات ومعالجة المعوقات.    

من جهته قال الوزير محمد العاني أن بلاده ترحب بإقامة منطقة تجارية مع الكويت في سياق السعي لتنشيط التبادل التجاري بين البلدين معبراً عن رغبة بلاده في توسيع المنطقة الحرة بحيث تصبح ذات طابع صناعي على غرار المنطقة التي جرى افتتاحها بين العراق والأردن.

وتضمنت زيارة الوزير خالد الروضان لقاءات مع مؤسسات وجهات حكومية ذات طابع اقتصادي شملت وزارة النقل، الصناعة والمعادن، البنك المركزي، الهيئة الوطنية للاستثمار، وصندوق إعمار المناطق المتضررة. فيما ضم الوفد المرافق له ممثلين عن البنك الدولي، غرفة التجارة والصناعة، الهيئة العامة للاستثمار، الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وجهاز تطوير الحرير.