على هامش زيارة الرئيس السيسي:
اتفاقية لإعادة تصدير الغاز المصري إلى الأردن

14.01.2019
الملك عبدالله الثاني والرئيس عبدالفتاح السيسي
الوزيران طارق الملا وهالة زواتي خلال توقيع الاتفاقية
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

أسفرت المباحثات التي أجراها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، في الجانب الاقتصادي منها عن الاتفاق على توسيع التعاون في العديد من القطاعات الحيوية وعلى تفعيل عمل اللجنة العليا الأردنية - المصرية المشتركة. وتم على هامش زيارة الرئيس المصري التي شارك فيها عدد من الوزراء وكبار المسؤولين توقيع اتفاقية لإعادة تزويد الأردن بالغاز المصري.

حضر توقيع الاتفاقية وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي ونظيرها المصري طارق الملا، ووقعها مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة، ومدير عام شركة "إيغاز" المصرية أسامة البقلي، ومدير عام شركة فجر الأردنية- المصرية فؤاد رشاد، 

وقالت الوزيرة زواتي ان الاتفاقية تنص على تزويد الأردن بكميات تكفي لتوفير نصف احتياجاته المتعلقة بتوليد الطاقة الكهربائية لعام 2019. وأضافت ان باقي احتياجات النظام الكهربائي سيتم تلبيتها من خلال شركة شل التي تزود المملكة بالغاز المسال عبر ميناء الشيح صباح في العقبة، ومن مصادر الطاقة المحلية. ويشار هنا إلى ان حاجة الأردن من الغاز تقدر بحوالي 330 مليون قدم مكعب يومياً.

واشادت الوزيرة زواتي باستجابة الاشقاء في مصر لتعديلات أردنية على الاتفاقيات بما يعظم الفائدة من الغاز الطبيعي المصري، مؤكدة أهمية الاتفاقيات في تعزيز استقرار النظام الكهربائي في المملكة وضمان امن التزود بالطاقة الكهربائية بأسعار تقل عن أسعار الغاز المسال. وأشارت إلى انه سيتم بنهاية العام 2019 بحث إمكانية زيادة الكميات المستوردة من مصر في ضوء كميات الانتاج ومؤشرات الاحتياطي. 

ويذكر انه بوشر منذ شهر أغسطس الماضي بعمليات ضخ تجريبي عبر خط الغاز العربي بعد توقف تام منذ العام 2011. وكانت مصر تزود الأردن بنحو 250 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا منذ العام 2004  .ولجأ الأردن بعد توقف الغاز المصري المسال.