الإمارات والبحرين
توسعان شراكتهما مع "إيني"

14.01.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

وقّعت شركة "أدنوك" اتفاقيتين لاستكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز مع شركتي "إيني" الإيطالية و "بي. تي. تي. إي. بي" التايلاندية في منطقتين بحريتين جديدتين في أبو ظبي وذلك بعد مزايدة تنافسية بين عدد من الشركات العالمية. وستستثمر الشركتين 230 مليون دولار خلال عمليات الاستكشاف.

وقال رئيس "أدنوك" سلطان الجابر:" تؤكد الاتفاقيتين على التزامنا باستراتيجية أدنوك المتكاملة 2030 للنمو الذكي، وتوسعة نطاق الشراكات مع شركاء قادرين على تقديم قيمة إضافية من خلال نقل المعرفة، وتوظيف التكنولوجيا، وضخ الاستثمارات للمساهمة في تسريع تطوير موارد أبوظبي الهيدروكربونية."

كذلك منحت مؤسسة نفط الشارقة الوطنية ثلاث رخص لإنتاج وتطوير النفط والغاز لشركة "إيني" في امتيازات "أ" ،"ب" ،"ج" البحرية. وأعلنت المؤسسة أن  حصة "إيني" التي ستكون المشغل الرئيسي للحقول، ستبلغ 75 في المئة في الإمتيازين "أ" و "ج" و50 في المئة في الإمتياز "ب"، وستحتفظ المؤسسة لنفسها بالحصص المتبقية.

وفي سياق متصل وقعت الهيئة الوطنية للنفط والغاز في مملكة البحرين مذكرة تفاهم مع شركة "إيني" لاستكشاف النفط والغاز في منطقة تقدر مساحتها بحوالي 2800 كيلومتر مربع شمالي البحرين.

وقال ولي العهد البحريني الشيخ سلمان آل خليفة:"السعي إلى ترسيخ الاقتصادات النفطية الذكية توجه ذو مردود مستدام يوازن بين أهمية هذا المورد الاستراتيجي، وبين ضرورة تنويع الأدوات الاقتصادية التي تتكامل مع دور القطاع النفطي المحوري."
ومن جهته قال وزير النفط البحريني الشيخ محمد آل خليفة:" نولي اهتماماً بالغاً لتوطيد العلاقات وتعزيز التعاون مع جميع الشركات النفطية العالمية وتقديم سبل الدعم والمساندة كافة، من أجل تأمين احتياجات البحرين من الطاقة لضمان استدامة النمو الاقتصادي وتحقيق "رؤية البحرين 2030"، وذلك من خلال الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في المناطق اليابسة والبحرية، وزيادة محفظة الشركة القابضة للنفط والغاز عبر تأسيس المزيد من الشركات المتخصصة في الصناعات النفطية وتنفيذ الكثير من المشروعات ذات العلاقة."