صندوق النقد الدولي: مبادرة "تحرك الآن" لدعم الإصلاحات بالمنطقة

21.07.2018
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
مزيد حجاز

 

 

تبنى صندوق النقد الدولي مبادرة "تحرك الآن" (ACT NOW)، في تقريره "الفرصة للجميع: تشجيع النمو والشمول في الشرق الأوسط وافريقيا"، والذي أطلقه في منتدى الاقتصاد العربي الذي عقد مؤخرًا في بيروت بدورته الـ26.

وتطرق التقرير الى أهمية المبادرة التي تمخضت عن اجتماع ممثلي أكثر من 20 بلدٍ في المنطقة بالعاصمة مراكش مطلع العام، وبمشاركة كل من صندوق النقد الدولي، الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وصندوق النقد العربي. وخلال مشاركته في أعمال المنتدى، لفت المدير الإقليمي لصندوق النقد الدولي د. جهاد أزعور، الى أنّ التقرير ركزّ على أهمية تبني حكومات المنطقة لسياسة النمو الاحتوائي بهدف مواجهة التحديات التي تحدث عنها المجتمعون في مؤتمر مراكش الأخير؛ ومن بينها النمو المنخفض، ارتفاع أعداد البطالة، الى جانب الصراعات الطويلة التي شهدتها ومازالت عدد من دول المنطقة.

رئيسة لجنة التقرير د. كاتريونا برفيلد، أشارت الى أنّ مبادرة "تحرّك الآن"، هي رسالة واضحة لصنّاع القرار في المنطقة بأهمية إعادة توجيه الموارد العامة نحو الانفاق الاجتماعي، وبمشاركة القطاع الخاص على نحوٍ فعّال. وشددت على أن ضمان تطبيق هذه المبادرة يبدأ بمكافحة الفساد على أوسع نطاق، وتوفير فرص العمل المتساوية بين الرجال والنساء، بما يوفر مناخ جاذب للأعمال، وزيادة اجمالي اعتمادات الموارد العامة للدولة.

 

 

واستعرضت مجموعة من المقوّمات تعمل مبادرة "تحرك الآن" لدعمها وتعميمها على دول المنطقة، وقد ذكرها تقرير صندوق النقد المشار اليه، وهي:

* المسؤولية (Accountability): زيادة الشفافية وتقوية المؤسسات للسيطرة على الفساد وضمان المسؤولية المشتركة عن تطبيق سياسات احتوائية.

* المنافسة (Competition): تشجيع القطاع الخاص من خلال تحسين القواعد التنظيمية لبناء اقتصاد نشط.

* التكنولوجيا والتجارة (Technology and Trade): تسخير التكنولوجيا والابتكار وتعزيز التجارة، وجذب الاستثمار الأجنبي لتنويع مصادر النمو وخلق فرص العمل وتطوير مصادر جديدة.

* لا أحد يتخلف عن الركب (No one left behind): بناء شبكات أمان قوية وتمكين الفئات المحرومة، بما فيها الشباب والنساء وسكان المناطق الريفية واللاجئون.

* الفرصة (Opportunity): خلق بيئة يتساوى فيها الجميع من خلال الانفاق الحكومي المنصف والداعم للنمو، الضرائب العادلة، والإصلاح الهيكلي.

* العمل (Work): الاستثمار في الموارد البشرية وتسليح العمالة بالمهارات المطلوبة في الاقتصاد الجديد من خلال التعليم، للدفع نحو مزيد من المساواة والرخاء.