سلطان الجابر
جائزة لرئاسته مؤتمر COP 28

21.03.2024
سلطان الجابر
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

تمّ تكريم وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدّمة الاماراتي د. سلطان الجابر خلال أسبوع "سيرا" للطاقة، حيث تلقّى جائزة القيادة تقديراً لجهوده في قيادة عملية توفيق آراء الأطراف على "اتفاق الامارات" التاريخي الذي كان إنجازاً مهماً في العمل السياسي متعدّد الأطراف، حيث وضع مسارا واضحاً للحفاظ على إمكانية تحقيق هدف 1.5  درجة مئوية وتحويل التعهدات إلى نتائج ملموسة.

وقال الدكتور سلطان الجابر في كلمته التي ألقاها خلال مشاركته عن بُعد في فعاليات أسبوع سيرا: "نيابة عن قيادة دولة الإمارات وشعبها، يُسرُّني قبول هذه الجائزة التي تأتي تقديراً لـ "اتفاق الإمارات" التاريخي".

وأكد أن الدعم الذي قدّمته قيادة الإمارات، والتركيز على احتواء الجميع وروح الشراكة خلال  COP28، كانت عوامل أساسية في التوصّل إلى «اتفاق الإمارات»، الذي قدَّم سلسلة من المُبادرات الرائدة عالمياً في العمل المناخي، بما يشمل اتفاق كافة الأطراف لأوّل مرة على تحقيق انتقال مُنظَّم ومسؤول وعادل ومنطقي إلى منظومة طاقة خالية من الوقود التقليدي الذي لا يتمّ تخفيف انبعاثاته، والالتزام بأهداف محدّدة زمنياً لزيادة القدرة الإنتاجية العالمية لمصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات، ومضاعفة كفاءة الطاقة بحلول عام 2030.

وأشار الجابر إلى أن «اتفاق الإمارات» نجح، برغم التوترات والخلافات العالمية، في توحيد جهود كافة الدول لتحقيق تقدّم ملموس واستثنائي في مجال العمل المناخي، وتغليب المصلحة المشتركة على المصالح الذاتية من أجل الحفاظ على إمكانية تفادي تجاوز الارتفاع في حرارة كوكب الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية، حيث تغلبت منظومة العمل متعدد الأطراف على الخلافات الجيوسياسية لتنتج اتفاقاً غير مسبوق على إنجاز انتقال منظَّم ومسؤول وعادل ومنطقي في قطاع الطاقة.

وأضاف أن الشمول كان سبباً أساسياً في نجاح COP28 الذي حرصت رئاسته على احتواء الجميع وضمان مشاركة كافة الأطراف والمعنيين في المفاوضات المناخية والترحيب بمساهماتهم في الحلول المطلوبة، بما في ذلك جميع القطاعات الصناعية، وخاصةً قطاع النفط والغاز.