الجزائر:عقد مع المانيا
لتصدير الغاز الطبيعي

12.02.2024
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

وقع مجمع سوناطراك الجزائري عقداً مع الشركة الألمانية VNG لتموين المانيا بالغاز في المدى المتوسط إلا أنها لم توضح مدة العقد ولا كميات الغاز التي تنوي الشركة الألمانية استيرادها من الجزائر.

 الرئيس المدير العام لسوناطراك رشيد حشيشي عبر عن سعادته بتدعيم الشراكة الأوروبية مع الجزائر من خلال  بداية تموين السوق الألمانية بالغاز الطبيعي الجزائري معتبرا ان العلاقات الجزائرية الألمانية مرشحة للتطور في المجال التجاري وتوسيعها مستقبلا الى مجالات أخرى كالهيدروجين.

من جهته  يرى الرئيس المدير العام لشركة VNG  الألمانية ان العقد المبرم بين الطرفين يؤسس لعلاقات ثقة في مجال توفير الغاز الطبيعي تنويع مصادر الطاقة في المانيا وتدعيم الشراكة الألمانية الجزائرية في مجال الطاقة.

العقد المبرم بين الطرفين يقضي بتصدير الغاز الطبيعي الجزائري نحو المانيا عبر الانابيب يأتي في ظرف سياسي واقتصادي يتميز بإرادة الأطراف الأوروبية تنويع مصادر الطاقة في اطار مسعى يهدف التقليل من الاعتماد على الغاز الروسي.

وبالنسبة للجزائر فإن هذا العقد المبرم مع الطرف الألماني يعزز مكانة الجزائر كطرف أساسي في معادلة الطاقة الأوروبية ويجعل من الجزائر لاعباً حاسماً في سوق الطاقة الأوروبية ومن جهة أخرى فإن العقد يسجل العودة القوية لسوناطراك لسوق الماني عرف لسنوات طويلة غياب الغاز الطبيعي الجزائر عن المانيا لإعتبارات عديدة.