تونس – الجزائر:علاقات استراتيجية
للولوج الى السوق الأفريقية

05.10.2023
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

تحتضن الجزائر منتدى اقتصادي جزائري تونسي لتفعيل العلاقات الجزائرية التونسية، المنتدى الذي يترأسه الوزير الأول الجزائري ونظيره التونسي.

وقد دعا ايمن عبد الرحمان الوزير الأول الجزائري الى إقامة مشاريع مشتركة بين الجزائر وتونس للولوج معا الى السوق الافريقية التي تعد من الأهداف الاستراتيجية للجزائر في هذه المرحلة.

وقد عرفت المبادلات التجارية بين الجزائر وتونس تطوراً ملحوظاً، وصلت الى 54 في المئة، خارج المحروقات خلال السبع أشهر الأخيرة. ويبلغ عدد المشاريع الاستثمارية التونسية  في الجزائر حسب الوزير الأول الجزائري 42 مشروعاً استثمارياً.

من جهته أعلن الوزير الأول التونسي ان العلاقات الجزائرية التونسية تتخذ طابعاً استراتيجياً بالنسبة لتونس، علماً أن المبادلات التجارية بين الطرفين وصلت الى حوالي 976 مليون دولار خلال السداسي الأول من هذه السنة.

ويجمع العديد من المتتبعين أن العلاقات الجزائرية التونسية علاقات عميقة ومن النادر أن تتأثر بالظروف السياسية والاقتصادية وتعتبر الجزائر من الدول التي تدعم تونس وكان آخر مظهر لهذا الدعم الجزائري لتونس والذي لم يعلن من قبل الجزائر والذي تمثل في تزويد الشبكة الكهربائية التونسية بأكثر من 800 ميغاواط بصورة عاجلة مما مكّن تونس من تجاوز الأزمة الكهربائية الطارئة.