بناء المستقبل
مبادرات مؤسس "شوبا المحدودة"

07.06.2023
بي إن سي مينون
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

خصص فاعل الخير الملياردير بي إن سي مينون مؤسس "شوبا المحدودة" نصف ثروته للمنظمات الخيرية، انطلاقاً من مسقط رأسه في ولاية كيرلا في الهند.

مثال يُحتذى

اطلع فريق من مؤسسة المواطن العالمي "جلوبل سيتيزن" في مطلع العام الجاري عن كثب، على كيفية تمكّن "شوبا المحدودة" تحت قيادة مؤسسها فاعل الخير الملياردير بي إن سي مينون من الارتقاء بالعمل الخيري نحو آفاق جديدة انطلاقاً من مسقط رأسه في ولاية كيرلا في الهند.  

أسست "شوبا" تحت رعاية "صندوق سري كورومبا الاستئماني التعليمي والخيري" ذراعها المتخصص في المسؤولية الاجتماعية للشركات في العام 2006، مبادرة غراماشوبا (Graamasobha) للشروع في تحقيق نمو شامل يطال مستويات القواعد الشعبية كافة، وهي ترتكز على تعليم الفتيات وتمكين المرأة والرعاية الصحية والمبادرات البيئية، بالإضافة إلى توفير الرعاية لكبار السن والمحتاجين.  

أسهم "الصندوق الاستئماني" من خلال هذه المبادرات، في تغيير مجرى حياة الآلاف من المواطنين المعوزين عبر نموذج النمو المبتكر الذي يعتمده باستخدامه نهج هرمي من الأسفل إلى الأعلى بهدف التخفيف من وطأة الفقر.

"أكاديمية شوبا"

تأسست "أكاديمية شوبا" في العام 2007، وهي مدرسة متوسطة لتعليم اللغة الإنجليزية ترقى إلى الطراز العالمي يشرف عليها المجلس المركزي للتعليم الثانوي وتقبل 90 فتاة مؤهلة سنوياً من المجتمعات المحلية المحرومة كل عام. ويهدف هذا البرنامج إلى تمكين الشباب وتعزيز قدراتهم للخروج من الحلقة المفرغة للفقر والإهمال والحرمان والإقصاء من خلال تزويدهم بتعليم شامل وعالي الجودة، وذلك انطلاقاً من الصفوف الدنيا من المرحلة الابتدائية وصولاً إلى الصف الثاني عشر.

تم تجهيز المرافق المدرسية وفقاً لأحدث البُنى التحتية، بما في ذلك المساحات الوفيرة بالميزات المخصصة لمتابعة الدروس واللعب والمنشآت الرياضية ذات المعايير العالمية وحديقة نباتية مستدامة، بالإضافة إلى مكتبتين ومختبرات مخصصة للكمبيوتر والرياضيات والعلوم مزودة بمعدات ونماذج تحاكي الواقع الفعلي. وفي الوقت نفسه، فإن قاعات الفصول الدراسية الفسيحة تتميز بدخول الضوء الطبيعي إليها من أجل خلق جو إيجابي ومنعش يفضي إلى ابتكار بيئة تعليمية مثالية. ويتم أيضاً تشجيع الأطفال على استكشاف مواهبهم وإبداعاتهم من خلال تشكيل المنحوتات الطينية والرسم والعديد من الفنون الأخرى.   

كما يجري تزويد الطلاب بوسائل الدعم الأكاديمية مجاناً، مثل الكتب والقرطاسية والحقائب المدرسية وتأمين المواصلات والزي الرسمي والملابس الداخلية، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الوجبات الغذائية والرعاية الصحية ومستلزمات النظافة الأساسية.

وأبعد من ذلك، فإن هذا النموذج يتيح توفير الإرشاد الأسري أيضاً بهدف دعم الطلاب في منازلهم وبيئاتهم المجتمعية.

"شوبا أيكون"

"شوبا أيكون" هو برنامج تعليم ثانوي بدوام كامل يركز على العلوم والتجارة. وينصب تركيز "أيكون" على تمكين المجتمع من خلال التعليم، ولا سيما بالنسبة للنساء اللواتي ينتمين إلى الطبقات الاجتماعية المتواضعة، الأمر الذي يوفر الفرصة لكسر حلقة الفقر والحرمان.

كما يُمنح الطلاب موارد ومرافق وخدمات عالية الجودة، بما في ذلك الطعام ومستلزمات النظافة. ويعمل هذا البرنامج الشامل كمحفّز اجتماعي، حيث يوفر تدريباً للكاراتيه واليوجا وتنظيم رحلات ترفيهية وتعليمية وتمارين إلزامية بهدف الحصول على تطوير مهني قائم على المهارات.

كما تعتبر مشاركة أولياء الأمور أيضاً من المسائل الأساسية التي تسهم في نجاح الطلاب، إذ يتم عقد جلسات إلزامية شهرية بين أولياء الأمور والمعلمين للتأكد من صحة التواصل ونجاح هذا التحول الاجتماعي من خلال تدخل منهجي ومستدام ونوعي.

حصل خريّجو "شوبا أيكون" على نحو بارز منذ العام 2022، على منح دراسية تزيد قيمتها عن 135 مليون روبية هندية من جامعات كبرى مثل "جامعة أشوكا" و"سونيبات" و"جامعة عظيم بريمجي" و"بنغالور" وغيرها الكثير ..

 "شوبا للرعاية الصحية"

أعادت "شوبا للرعاية الصحية" التي تأسست في العام 2007، صياغة مفهوم مؤسسات الرعاية الصحية الأولية في مختلف أنحاء البلاد. ويتواجد في هذه المنشأة الصحية طبيب عام بدوام كامل وطبيب متخصص بالطب العام وطبيب أسنان واستشاري طب وجراحة العيون، بالإضافة إلى فريق عمل مؤهل بالكامل من الكوادر الطبية والعاملين في حقل الراعاية الصحية.  

يقدم هذا المركز فحوصات مجانية ويوفر علاجات لموظفي مشاريع "شوبا" والعمال المهاجرين وموظفي "أكاديمية شوبا" وطلاب "أيكون" ومنتسبي "صندوق سري كورومبا الاستئماني التعليمي والخيري" وأفراد الأسر، وكذلك الأمر بالنسبة للعائلات المستفيدة ضمن المنطقة الجغرافية المحلية.   

تبرّع "الصندوق الاستئماني" بـ 50 سريراً خلال جائحة "كوفيد – 19" لاستخدامها في مركز كيزاككانتشيري للعلاجات الأولية، بالإضافة إلى توفير معدات الوقاية الشخصية للأطفال وكمامات N95 للمجتمعات المحلية.  

برنامج إعادة تأهيل الأمهات في مقتبل العمر

يكرّس "صندوق سري كورومبا الاستئماني التعليمي والخيري" موارده لمساعدة النساء الأرامل الشابات وأطفالهن على العيش معاً في أماكن آمنة مع فرصة لمواصلة تعليمهن والبحث عن عمل. وتحصل النساء من دون أن يتحمّلن أي تكلفة إضافية، على أجور عادلة لمساعدتهن في بناء قدراتهن فيما يتعلّق بالضمانات المالية بينما يكتسبن مهارات مفيدة من خلال العمل في "أكاديمية شوبا"، حيث يلتحق أطفالهن أيضاً بالمدرسة.

كما تتلقى النساء المشورة والدعم إذا رغبن في الزواج مرة أخرى، مع إعادة التأهيل الاجتماعي.

لقد ساعد البرنامج لغاية الآن، أكثر من 35 أرملة و63 طفلاً، مع استكمال بدلات المعيشة الشهرية الأساسية والملابس والدعم الطبي وغيرها من الملحقات الشخصية والتعليم.

برنامج حفلات الزفاف الاجتماعية

يشكل عدم القدرة على الزواج بسبب معدلات الفقر العالية، أحد أكبر المعوقات المجتمعية في البلاد. ويقع العديد من الآباء في فخ الديون حيث يضطرون إلى الاقتراض لدفع مهور الزفاف التي لا يستطيعون سدادها.

ومن هذا المنطلق، بادر "الصندوق الاستئماني" إلى إنشاء منظومة اجتماعية للزفاف، حيث أقام أكثر من 600 حفل زفاف حتى الآن، وهو ما أدى إلى إنقاذ عائلات عديدة من نكبات مالية، في حين عمل على مساعدتهم في بدء حياتهم الزوجية، جنباً إلى جنب مع تقديم الاستشارات الزوجية قبل الزواج وبعده.

"شوبا هيرميتاج"

توفر "شوبا هيرميتاج" منازل مريحة لإيواء كبار السن مع تجهيزها بجميع وسائل الراحة اللازمة والرعاية الشخصية في إطار سعيها للاهتمام بالمسنين والمعوزين. ويتمتع النزلاء بإمكانية الوصول إلى أماكن الإقامة الخاصة والمكتبة وغرفة الترفيه ومرافق اللياقة البدنية واستخدام شبكة الإنترنت. كما تتوفر أيضاً الرعاية الطبية على مدار 24 ساعة.

الرعاية المجتمعية

تلتزم "شوبا" تجاه المجتمع على نطاق أوسع، حيث تقدم مجموعة متنوعة من برامج التغذية المجتمعية والأنشطة الاجتماعية في "المركز الاجتماعي" المخصص. كما تم استخدام المركز ليكون بمثابة مرفق طبي وملجأ لضحايا الفيضانات أثناء إعادة بناء منازلهم.

المبادرات البيئية

لقد تم التقيّد بفلسفة "شوبا" البيئية على نطاق واسع في جميع جهودها، كجزء من مبادرات مسؤوليتها الاجتماعية المتنوعة.

جرت زراعة أكثر من 2220 نوعاً من الأشجار عبر العديد من الجامعات، بحيث يقلل البناء الأخضر من تأثير "البصمة البيئية"  للمبنى والمحافظة على أوراق الشجر الطبيعية والبيئة المحيطة.

يتم تجميع مياه الأمطار وإعادة استخدامها من أجل ريّ الحدائق المزروعة بالخضروات والأعشاب وحقول الأرز. كما أن محطات الطاقة الشمسية تقلل بدورها من استهلاك الكهرباء، أضف إلى ذلك اتباع المعايير المرعية الإجراء في عمليات إدارة النفايات وإمدادات المياه والصرف الصحي.

فقد تم في العام 2022 بشكل لافت للغاية، إنتاج طنين من الأرز و4.6 طن من الفاكهة والخضروات العضوية.

ومع وضعه العديد من المشاريع قيد التنفيذ، فإن "صندوق سري كورومبا الاستئماني التعليمي والخيري" قد اكتسب اعترافاً عالمياً بمدى تأثيره الواسع النطاق على الاقتصاد المحلية وعملية التنمية الاجتماعية في ولاية كيرلا ومناطق محيطة بها، وهو ما أدى إلى إحداث تغييرات محلية داخل أنظمة المدارس القياسية ومرافق الرعاية الصحية والوعي البيئي.

 مع استمرار "الصندوق الاستئماني" في التوسع والبناء على إرثه العريق، هناك العديد من البرامج الجديدة قيد التخطيط سوف يتم إطلاقها خلال السنوات القليلة المقبلة، بما في ذلك "أكاديمية شوبا الرقمية" و"مركز التنمية الاجتماعية"، بالإضافة إلى التحديثات المتواصلة لمنشآته الحالية.

"أطعم رجلاً، وألبسه، وامنحه مكاناً لائقاً ليعيش فيه، وسوف تجد رجلاً يحظي بالاحترام الكامل، ومستعداً للمساهمة ويصبح شخصاً منتجاً." 

بي إن سي مينون

مؤسس ورئيس

"صندوق سري كورومبا الاستئماني التعليمي والخيري"