"نستله": 10.1 مليارات فرنك
أرباح العام 2018

18.02.2019
مارك شنايدر، الرئيس التنفيذي لشركة نستله
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
سجلت مجموعة "نستله" في العام 2018 نمواً عضوياً بنسبة 3 في المئة، كما ارتفع معدل النمو الداخلي الفعلي للعام كاملاً بنسبة 2.5 في المئة. وأظهرت معدلات التسعير تحسناً طفيفاً بنسبة 0.5 في المئة مقابل 0.3 في المئة في النصف الأول من العام الماضي، لتصل إلى 0.9 في المئة في النصف الثاني من العام. وساهمت عمليات الاستحواذ في رفع المبيعات بنسبة 0.7  في المئة، ويعود ذلك إلى حد كبير إلى الاستحواذ على ترخيص "ستاربكس" و"أتريوم للابتكارات". وانعكس سعر الصرف بانخفاض نسبته 1.6 في المئة في المبيعات، حيث انخفضت قيمة العديد من عملات الأسواق الناشئة مقابل الفرنك السويسري. وارتفع إجمالي المبيعات المسجلة بنسبة 2.1 في المئة لتصل إلى 91.4 مليار فرنك سويسري.
الرئيس التنفيذي لشركة "نستله" مارك شنايدر قال: "بينما تواصل نستله استثمارها في النمو المستقبلي، فإنها تعمل في الوقت ذاته على تعزيز حجم العوائد النقدية للمساهمين عبر برنامج إعادة شراء الأسهم وتوزيعات الأرباح". وأضاف: "أحرزنا تقدماً ملحوظاً في تحويل محفظة منتجاتنا وصقل محور التركيز الاستراتيجي لمجموعتنا، إضافة إلى تعزيز فئات النمو الرئيسية والتوسع الجغرافي في عملياتنا".
وساهم الأداء القوي في اثنين من أسواق نستله الكبرى وهما الصين والولايات المتحدة في دعم النمو العضوي للعام 2018، كما حققت الشركة نمواً عضوياً في فئة "أغذية الرضع" وأعمال الحلويات. وواصلت منتجات القهوة ومنتجات العناية بالحيوانات الأليفة وأعمال علوم الصحة مساهمتها في النمو المرتفع. هذا وحققت المجموعة نمواً عضوياً بنسبة 1.6 في المئة في الأسواق المتقدمة و4.9 في المئة في الأسواق الناشئة.
إلى ذلك، ارتفع صافي الأرباح بنسبة 41.6 في المئة ليصل 10.1 مليارات فرنك سويسري، وارتفعت إيرادات الأسهم بنسبة 45.5 في المئة لتصل إلى 3.36 فرنك سويسري لكل سهم. 
وارتفعت الأرباح الأساسية للسهم بنسبة 13.9 في المئة بالعملة الثابتة وبنسبة 13.1 في المئة حسب النتائج المعلنة لتصل إلى 4.02 فرنك سويسري. وقد ساهم برنامج "نستله" لإعادة شراء الأسهم بنسبة 2.0 في المئة في تعزيز الأرباح الأساسية للسهم الواحد، بعد خصم تكاليف التمويل. كما ارتفع التدفق النقدي الحر بنسبة 15 في المئة ليبلغ 10.8 مليارات فرنك سويسري، مدعوماً بشكل أساسي بارتفاع الأرباح التشغيلية وتعزيز رأس المال العامل وضبط نفقات رأس المال. 
وحققت منطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا نمواً عضوياً بنسبة 1.9 في المئة ونمو داخلي فعلي بنسبة 2.6 في المئة. وشهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نمواً عضوياً متوسطاً من خانة واحدة، وسجل النمو الداخلي الفعلي والتسعير معدلات إيجابية. ارتفع هامش الربح التشغيلي التجاري الأساسي في المنطقة بواقع 80 نقطة أساس ليبلغ 19.0 في المئة.