صفقة قيمتها 5.7 مليار دولار
"أيني" و "او.أم.في" شركاء في "أدنوك للتكرير"

28.01.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

وقعت شركة "أدنوك" الإماراتية اتفاقية تعاون استراتيجية مع شركتي "إيني" الإيطالية و"أو.أم.في" النمساوية  حصلت بموجبها "أيني" على 20 في المئة من "ادنوك للتكرير" و"أو.أم.في" على 15 في المئة واحتفظت "أدنوك" بنسبة 65 في المئة. كما نصت الاتفاقية على أنشاء شركة مشتركة تتولى إدارة وتسويق منتجات "أدنوك للتكرير" إضافة إلى تطوير أنشطتها. وتقدر قيمة الصفقة بحوالي 5.7 مليار دولار. 

ويصل إجمالي طاقة التكرير لشركة أدنوك للتكرير إلى 922 ألف برميل يومياً. وستقوم "إيني" و"أو إم في" بنقل التكنولوجيا المتطورة، والمهارات الإدارية والتشغيلية للشركة. إضافة إلى السعي لتطوير مشروع جديد مشترك لتجارة المنتجات.

وحضر حفل التوقيع كل من ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي بالإضافة إلى وزير المالية النمساوي هارتفيغ لوجر ممثلاً المستشار النمساوي.

وأكد الشيخ محمد بن زايد "هذه الشراكة الاستراتيجية تسهم في ترسيخ المكانة الرائدة لدولة الإمارات كمركز عالمي متكامل للطاقة بعمليات وخبرات تُغطي مراحل وجوانب قطاع النفط والغاز كافة، بدءاً من الاستخراج وصولاً إلى الصناعات المتقدمة في التكرير والمشتقات والبتروكيماويات"، مشيرا إلى أهمية توسعة نطاق الشراكات الاستراتيجية واستقطاب استثمارات خارجية، والتي تدعم استراتيجية الدولة الرامية إلى تحقيق التنويع الاقتصادي.

وقال إن الإمارات أصبحت وجهة استثمارية مفضلة ومقصداً لشركاء استراتيجيين عالميين يجذبهم المناخ الاقتصادي المستقر والآمن الذي تتميز به الدولة، والبنى التحتية عالمية المستوى، والقوانين والتشريعات الداعمة للاستثمار.

أما وزير الدولة، والرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك" د. سلطان الجابر، فقال "هذه الشراكات المبتكرة تدعم هدفنا في أن نصبح شركة رائدة عالمياً في مجال التكرير والبتروكيماويات، قادرة على الاستجابة بسرعة ومرونة لاحتياجات وتطورات السوق، بما يعزز جهودنا الرامية إلى زيادة القيمة من كل برميل نفط نقوم بإنتاجه ورفع كفاءة عمليات أدنوك في مختلف مجالات ومراحل قطاع النفط والغاز، وتعزيز قيمة وجودة وقدرات أصول الشركة".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" كلاوديو ديسكالزي «تعزز هذه الاتفاقيات شراكتنا مع أدنوك، حيث نجحنا خلال عام واحد في بناء قاعدة جديدة لأعمال الاستكشاف والتطوير والإنتاج التي تتكامل مع قدرات ملموسة وفعالة في التكرير وتحظى بفرص كبيرة للتوسع والنمو"، وأضاف أن "هذه الاتفاقية ترفع إجمالي قدرة التكرير العالمية لشركة «إيني» بنسبة 35 في المئة".

بدوره قال الرئيس التنفيذي لشركة "أو إم في" راينر ستيل: «ان حصولنا على حصة في "أدنوك للتكرير" وإنشاء مشروع مشترك جديد لتجارة المنتجات، يسهم في ترسيخ موقع قوي ومتامكل لـ "أو إم في" في أبوظبي يشمل جميع مراحل وجوانب قطاع النفط والغاز" 

ووفقاً للاتفاقيتين، ستؤسس كل من «أدنوك» و«إيني» و«أو إم في» المشروع المشترك الجديد في سوق أبوظبي العالمي، ومن المتوقع أن يبدأ المشروع بتجارة السلع والمنتجات وكذلك المشتقات في مطلع عام 2020، بعد الحصول على الموافقات واستكمال الإجراءات التنظيمية اللازمة.