تقرير للبنك الدولي يشيد بأداء
خمس دول عربية في مجال الطاقة
المتجددة

28.01.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

حلت كل من تونس والإمارات ومصر والمغرب ضمن دول العالم المتقدمة التي تقوم بتطوير الطاقة المتجددة وفقاً لتقرير السنوي للطاقة المتجددة الذي يصدر عن البنك الدولي RISE 2018، وحلت هذه الدول في المراكز 21 و26 و32 و36 على التوالي من بين 133 دولة شملها التقرير.

وأوضح البنك الدولي أن الدول العربية وعلى الرغم من عدم تحولها بعد للاعتماد على السيارات الكهربائية إلا أنها أحرزت تقدما ملحوظا في تطوير الطاقة المتجددة على مدى السنوات السبع الماضية من خلال الحوافز التمويلية والقانونية التي قدمتها بعض الدول كمصر وتونس والإمارات للقطاع الخاص للاستثمار في الطاقة المتجددة. كذلك ألقى التقرير الضوء على التقدم الملحوظ الذي حققه الأردن خلال هذه الأعوام.

وتصدرت قائمة الدول عالمياً ألمانيا بـ97 نقطة، أما عربياً فكانت نقاط أبرز الدول على الشكل التالي: تونس (76 نقطة)، الإمارات العربية المتحدة (72 نقطة)، مصر (68 نقطة)، الأردن (63 نقطة)، السعودية (31 نقطة)، قطر (28 نقطة)، البحرين (27 نقطة) والكويت (13 نقطة).

وتجدر الإشارة إلى أن التقرير قسم الدول إلى 3 فئات، الفئة الأولى وتشمل الدول الأكثر تطوراً في مجال الطاقة المتجددة وعددها 36، والثانية تشمل الدول التي وضعت الأطر القانونية والتنظيمية للقطاع وعددها 60، والثالثة تشمل الدول التي لم تضع حتى الان أي إطار تنظيمي للطاقة المتجددة وعددها 37.